التوقيت الإثنين، 10 أغسطس 2020
التوقيت 01:58 ص , بتوقيت القاهرة

كيف تفوق ناصف ساويرس "أغنى رجل في مصر" على ترامب؟

تفوق رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في حجم الثروة التي يمتلكها كل منهما.


وتراجع ترتيب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في قائمة مجلة "فوربس" لأغنى أثرياء العالم 222 مركزا، وذلك بعد تناقص ثروته من نحو 3.5 مليار دولار إلى 3.1 مليار دولار.


وقالت المجلة إن تراجع ترتيب ترامب يعود جزئيا إلى تراجع قيمة العقارات بوسط نيويورك، وتراجع عائدات ملاعب الجولف خاصته.


وبحسب قائمة مجلة فوربس لأغنياء العالم، يمتلك رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس ثروة ضعف ثروة ترامب، وارتفعت ثروة ناصف ساويرس إلى 6.6 مليار دولار في عام 2018، فيما انخفضت ثروة ترامب إلى 3.1 مليار دولار.


وقالت فوربس إن ناصف ساويرس هو سليل العائلة الأغنى في مصر، والده انسي ساويرس وشقيقه نجيب هم أيضا مليارات.


وقام ساويرس بتقسيم شركة أوراسكوم للإنشاءات إلى كيانين في عام 2015، إلى أوسي وأوراسكوم، وتدير أوسي، واحدة من أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، في ولاية تكساس وأيوا؛ ويتداول أسهمه في بورصة يورونكست أمستردام.


بينما أصبح دونالد ترامب أول رئيس ملياردير في تاريخ الولايات المتحدة في يناير عام 2017، ويرتبط جوهر ثروته في 16 مبنى في وسط مانهاتن وحولها في مدينة نيويورك، حيث انخفضت قيمة العقارات الفاخرة مؤخرا.


يذكر أن المصري ناصف ساويرس تصدر قائمة الأثرياء العرب بصافي ثروة قدرها 6.6 مليار دولار، بعد أن استثنت القائمة الأثرياء السعوديون، حيث فضلت فوربس عدم إدراج 10 أثرياء من السعودية على خلفية تقارير تفيد بمصادرة بعض الأصول عقب احتجاز نحو 200 شخصية سعودية من بينهم أثرياء ورجال أعمال.


تعود أصول ناصف ساويرس الإبن الأصغر لـ " أُنسي ساويرس" إلى محافظة سوهاج التى ولد بها عام 1961، وحصل على الشهادة الثانوية من المدرسة الألمانية الإنجيلية الثانوية بحى الدقى بالجيزة.


لمّا أنهى ناصف دراسته الثانوية في مصر، أرسله والده إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الاقتصاد في جامعة شيكاغو. وبعدما تخرج في الجامعة، عاد مرة أخرى إلى مصر للمساهمة في أعمال والده.


قُدّرت ثروته في عام 2007 ب 3.9 مليار دولار وأصبحت في عام 2012 حوالي 6.5 مليار دولار وفى عام 2015 جاء فى المرتبه 225 من أثرياء العالم بثروة قدرها 6.3 مليار دولار.


اقرأ أيضا..


بعد تصدره قائمة فوربس.. ماذا تعرف عن الملياردير المصري ناصف ساويرس؟