التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:09 م , بتوقيت القاهرة

شهادة "أمان المصريين".. خطوة نحو تأمين مستقبل الكادحين

عمال ومزارعون يواصلون الليل بالنهار لتلبية متطلبات أسرهم دون كلل، لا يطمحون سوى في تأمين مستقبل أبنائهم، يسعدون فقط عندما ترتسم البسمة على وجوه أطفالهم، مقبلين لا مدبرين من أجل تعمير هذه الأرض الطيبة.


الكادحون على هذه الأرض ظلوا لسنوات مهمشين لا تنظر إليهم حكومات، ولا تعيرهم الدولة انتباها، ولكن تألمهم الطويل وصل إلى أسماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وفي مصر الجديدة تغير مستقبلهم ولو بالقدر اليسير.


في نوفمبر الماضي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بإنشاء نظام تأمين على الحياة للعمالة الحرة بالقطاع الخاص بالدولة للفئة العمرية من 18 إلى 59 سنة وبدون كشف طبي.


وبعد أسابيع من صدور التوجيهات الرئاسية، بدأت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري، الأسبوع الجاري في طرح شهادة "أمان المصريين" أمام تلك الطبقة الكادحة.


وشهادة "أمان المصريين" هي شهادة ادخار تصدر لأول مرة في تاريخ البلاد بالعملة المحلية تقدم مع وثيقة تأمين على الحياة، ويتم صرف العائد من خلال بطاقة الدفع مقدماً (في المرحلة الأولى) أو المحفظة الإلكترونية (مرحلة ثانية).


وتستهدف الشهادة توفير حماية تأمينية للعمالة الموسمية والمؤقتة، والعمال الذين ليس لهم دخل ثابت، والمرأة المعيلة، بما يضمن استقرار أسرهم في حالة الوفاة.


ويؤكد مصرفيون أن الشهادة الجديدة خطوة حيوية لتأمين مستقبل الطبقات الكادحة وعمال اليومية والتراحيل، مطالبين الشركات لا سيما في قطاع المقاولات بشراء الشهادة الجديدة نيابة عن العاملين بها لتأمين مستقبلهم ومستقبل أولادهم، ورد جزء من جميل تلك الفئة التى عملت لسنوات دون تعب أو كلل لصالح شركاتهم.


البنوك تشتري الشهادة لعمالتها المؤقتة


رئيس البنك الأهلي، هشام عكاشة، أكد أن الشهادة تستهدف دعم المواطن المصري في المقام الأول ومساندة الفئات الأكثر احتياجا من المواطنين وكذا تنفيذا لسياسة البنك المركزي المصري في ترسيخ مبدأ الشمول المالي.


وأضاف أن البنك الأهلي بادر فور إصدار الشهادات بشرائها للعمالة المؤقتة والموسمية بالشركات التي يتعامل معها البنك مثل عمال النظافة والخدمات الأمنية والصيانة وكذا عمال اليومية شبه الدائمين مثل المخازن أو المحفوظات وليس لهم ضمان اجتماعي، إضافة إلى جمعية خدمات العاملين بالبنك التي يعمل بها أكثر من 2800 موظف وعامل، حيث قامت إدارة الجمعية بالبدء في إصدار أعلى فئة من الشهادة بقيمة 2500 جنيه، حيث تتحمل الجمعية جزءا من قيمة الشهادة، ويتم تقسيط الجزء الذي يخص العامل على 10 شهور، وذلك حرصا من البنك على تأمين أسر هؤلاء العاملين لتضمن لهم ولأسرهم دخلا لائقا وحياة كريمة.


من جانبه، أكد يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي، أن شهادة "أمان المصريين" تستهدف بشكل أساسي العمالة الموسمية والمؤقتة والمزارعين وذوي الدخول المنخفضة، حيث تصدر للأشخاص الطبيعيين المصريين اعتبارًا من سن 18 حتى 59 سنة، بفئات تبدأ من 500 جنيه وبحد أقصى 2500 جنيه، وذلك بهدف توفير الحماية التأمينية لهم ضد مخاطر الإصابة والعجز أو في حالة الوفاة، حيث تصدر وثيقة تأمين على الحياه للعميل وبدون كشف طبي.


وتدر الشهادة عائدا ثابتا طوال مدتها يتم احتسابه اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، على أن يتم صرفه بنهاية مدة الشهادة بعد استبعاد أقساط التأمين، كما يسمح للعميل باختيار صرف تعويض للورثة في حالة وفاته يصرف نقدا او علي دفعات شهرية لمدة خمسة أو عشرة سنوات، إضافةإلى تمتع الشهادات بالدخول في سحب ربع سنوي على 200 جائزة قيمة كل منها 10000 جنيه معفاة من الضرائب.


حصيلة شهادة أمان


وعلى مدار يومين من طرح الشهادة الجديدة، شهدت فروع البنوك إقبالا من المواطنين والشركات لشراء الشهادة للعاملين الموسميين الغير مؤمن عليهم.


وقالت سهر الدماطي، نائب رئيس بنك مصر، إن مصرفها نجح في بيع 1200 شهادة «أمان المصريين» خلال الـ48 ساعة الماضية، حيث بلغت حصيلة الشهادات 1.3 مليون جنيه.


وقال يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى المصرى، إن مصرفه أصدر شهادة «أمان المصريين» ذات الدخل المحدود، لـ1000 عميل، بحصيلة مليوني جنيه، خلال 48 ساعة،.


فيما أعلن السيد القصير، رئيس البنك الزراعي المصري، إصدار 1552 شهادة أمان، منها 950 شهادة فئة الـ500 جنيه، محققا حصيلة بيع مليونا و700 ألف جنيه.


المستفيدون من الشهادة


من جانبه، قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، إن أي مصري يمكن أن يستفيد من شهادة "أمان المصريين" وأرباحها وهي بحد أقصى 2500 جنيه لمدة 9 سنوات فترة تأمينية، وإن لم يحدث وفاة سيحصل على قيمة القسط التأميني وأصل الشهادة وعوائدها.


وأضاف نائب محافظ البنك المركزي، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أمس الإثنين، بعد توقيع عقد الشهادة بين البنوك الأربعة المصدرة لها وشركة مصر لتأمينات الحياة، أن الـ 500 جنيه تمنح 10 آلاف جنيه في الوفاة الطبيعية و50 ألف جنيه في الوفاة بحادث.


وأشار إلى أن الغطاء التأميني للشخص يتوقف عند بلوغه سن 60 عاما،مشيرا إلى أن الشهادة تغطي بداية من سن 18 سنة، لافتا الى انه سيتم إرسال الشهادات للجمعيات الزراعية.


وأكد أن هناك جوائز لـ 7.2 ألف شخص تصل إلى 2 مليون جنيه من خلال سحب يتم كل 3 أشهر، وستتحمل البنوك ضرائب هذه الجوائز.


اقرأ أيضا..


قبل طرحها.. تعرف على شروط شهادة أمان المصريين