التوقيت الإثنين، 30 نوفمبر 2020
التوقيت 02:50 ص , بتوقيت القاهرة

زيارة الأمير محمد بن سلمان لمصر .. آمال وطموحات

يعقد العديد من المسؤلين وجموع الشعب المصري آمالًا عريضة بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي للقاهرة من حيث زيادة الاستثمارات السعودية، وحل أزمة الصادرات المصرية إلى الرياضة ، بالاضافة إلى حل أزمة أسعار تكرار رحلات العمرة.. وغيرها من القطاعات الاقتصادية التى يعقد عليها الكثير من المحللين آمالا كبيرة لفك العثرات بين الشقيقين.


الصادرات المصرية إلى السعودية


الصادرات


قفزت صادرات مصر لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة طفيفة خلال الأشهر الثمانية الماضية من العام الجاري.


ووفقاً للأرقام التي أعلنها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر- نوفمبر الماضي-، فقد ارتفع إجمالي صادرات مصر للدول الخليجية خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الماضيين إلى نحو 3.5 مليار دولار، مقابل صادرات بقيمة 3.4 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بنسبة ارتفاع تقترب من 3%.


واستحوذت السعودية والإمارات على أكثر من 82% من إجمالي الصادرات المصرية لدول مجلس التعاون الخليجي بقيمة صادرات للبلدين تقدر بنحو 2.9 مليار دولار من إجمالي الصادرات البالغ نحو 3.5 مليار دولار.


وأوضح الجهاز في تقرير حديث عن التجارة الخارجية لمصر خلال الفترة من بداية يناير وحتى أغسطس الماضيين، أن قيمة صادرات مصر للمملكة العربية السعودية، والتي بلغت مليار دولار تقريبا خلال الفترة من يناير وحتى أغسطس الماضي تمثل نحو 28.57% من إجمالي صادرات مصر لدول الخليج، مقابل نحو 1.1 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.


مفاوضات أسعار العمرة


زيارة بيت الله الحرام


يعقد مسؤولي وزارة السياحة من الجانب المصري ووزارة الحج السعودي مفاوضات مكثفة لتخفيض أسعار تكرار العمرة، حيث يعقد المصريون آمالًا كبيرة على زيارة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي إلى مصر في وضع قرارات من شأنه تخفيض أسعار تكرار العمرة.


وتضمنت ضوابط العمرة التى وضعتها وزارة السياحة مد موسم العمرة الى أربعة أشهر هي جمادى الثاني ورجب وشعبان ورمضان ، و تحديد الحد الأقصى لاجمالي عدد التأشيرات المستهدف تنفيذها في الموسم الواحد ب500 ألف تأشيرة، يتم تنفيذ 20? منها خلال شهر رمضان.


وأعطت الضوابط الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، خاصة بعد تحديد سقف لعدد المعتمرين في الموسم الواحد، ولذا يتم تحصيل ما يعادل 2000ريال سعودي لمن سبق له أداء العمرة العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، و تضاف اليها نسبة 50?‏ من المبلغ (اي ما يعادل 1000ريال) للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، و يتم سداد هذا المبلغ بواسطة المواطن في حساب خاص بالبنك المركزى، يستثنى من هذه الرسوم أسر الشهداء والمصابين حتي الدرجة الثانية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والشرطة المدنية والمواطنين جراء العمليات الإرهابية، ويستثني أيضاً المحارم والأطفال أقل من 12 عام و مشرفي برامج العمرة المسجلين بالوزارة.


زيارة الاستثمارات السعودية لمصر



الاستثمارات المشتركة بين المملكة ومصر شكلت محوراً أساسياً فى توثيق الروابط بين البلدين حيث أسهمت فى تطوير العلاقة وتعزيز لغة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما أسهمت فى تفعيل دور القطاع الخاص فى دفع مستوى العلاقة نحو مستويات أعلى، لاسيما وأن المملكة تعد المستثمر الأول فى مصر على المستوى العربي، حيث بلغ حجم التبادل التجارى بين البلدين نحو 21.9 مليار ريال عام 2016.


وأكد مسؤولو مجلس الغرف السعودية، اليوم الإثنين، أهمية زيارة ولى العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودى صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان إلى مصر، متوقعين أن تنعكس بشكل إيجابى على تعزيز مسار العلاقات الاقتصادية وفتح آفاق جديدة للتعاون التجارى والاستثمارى بين البلدين وتسريع وتيرة تدفق التجارة والاستثمارات بالإضافة إلى إتاحة العديد من الفرص الاستثمارية لقطاعى الأعمال السعودى والمصري.


وأشاد رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس أحمد بن سليمان الراجحى - حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية - بالجهود التى تقوم بها مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى وحكومة المملكة ممثلة فى الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فى مجال تحفيز الشراكات التجارية والاستثمارية بين البلدين وتشجيع قطاعى الأعمال السعودى والمصرى على توثيق علاقاتهما.


الصندوق المصري السعودي



ووقع الجانبان المصري والسعودي، برنامجا تنفيذيا للتعاون المشترك من أجل تشجيع الاستثمار، بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة في مصر، والهيئة العامة للاستثمار في السعودية.


الاتفاق على إنشاء الصندوق الاستثماري المصري السعودي، يرجع إلى أبريل 2016، خلال زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز للقاهرة، وتم توقيعه رسميا خلال زيارة ولي العهد السعودي أمس، وتبلغ قيمة الصندوق المصري السعودي، أكثر من 10 مليارات دولار مناصفة بين البلدين.


إدارة المشروعات الاستثمارية


ورحبت الأميره صيته بنت متعب بن عبدالعزيز ال سعود رئيس مجلس ادارة المركز الثقافي الكندي للخدمات التعليمية والتديب وإداره المشروعات الاستثمارية بزيارة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي وزير الدفاع مصر بشكل رسمي، موضحة أن هذه الزيارة تؤكد العلاقة الاستراتيجية والوطيدة بين مصر والسعودية على مستوى الحكومات والشعوب.


وقالت الأميرة صيتة ، إن علاقة مصر بالسعودية علاقة أبدية على مر العصور، فالسعودية حليف مصر الأول وستظل الدولتان شقيقتان، مؤكدة أن زيارة الأمير سليمان لمصر تحظى باهتمام عالمى ، موضحة ان الشراكة بين الدولتين تواجه ملفات عديدة فى المنطقة.


اقرأ أيضا..


انفوجرافيك| في 11 معلومة.. أبرز المشروعات المشتركة بين مصر و السعودية