التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 03:11 م , بتوقيت القاهرة

هل يهتم المصريون بالسكن داخل العاصمة الإدارية الجديدة ؟ الأرقام ترد

أهل الشر شككوا في اهتمام المصريين بالسكن داخل العاصمة الإدارية الجديدة، ودللوا على أكاذيبهم بالمسافة الكبيرة التي سيقطعها المواطن للذهاب إلى العاصمة الإدارية، بجانب كونها غير مؤهلة للسكن بسبب نقص المرافق، ولكن موقع OLX المتخصص في البيع والشراء أونلاين، أصدر دراسة حديثة حول مدى اهتمام المصريين بالبحث عن شقق داخل العاصمة الإدارية الجديدة، والتي ترد على شائعات أهل الشر.


الدراسة توضح وجود ارتفاع ملحوظ في حركة العرض والطلب على المشروع العقاري الأحدث والأضخم من نوعه في مصر، فعلى مدار الفترة من ديسمبر 2016 وحتى مايو 2017 سجلت منصة OLX عمليات بحث محدودة عن مشروع العاصمة الإدارية، إلا أن الفترة من يوليو 2017 وحتى يناير 2018 شهدت طفرة في عمليات البحث والمشاهدة على إعلانات العقارات المعروضة للبيع في العاصمة الإدارية.


أظهرت بيانات OLX زيادة بما يعادل 12 ضِعفًا في حركة البحث عن "عقارات للبيع" في العاصمة الإدارية الجديدة خلال تلك الفترة، مقارنة بالأشهر الستة الأولى من 2017، بواقع 26 ألف عملية بحث شهريًا في المتوسط، ويُمثل ذلك 88% من إجمالي عمليات البحث التي جرت على الوحدات العقارية بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة على OLX.


يبحث مستخدمو OLX بكثافة عن "شقق للبيع" في العاصمة الإدارية الجديدة، إذ بلغت نسبة عمليات التصفح على القسم 55% من إجمالي عمليات التصفح التي جرت في تلك المنطقة، وجاءت "فيلات للبيع" في المركز الثاني، حيث جذبت 28% من إجمالي عمليات التصفح على العاصمة الإدارية الجديدة، وتوزعت باقي عمليات التصفح على مختلف قسم العقارات في هذه المنطقة، والتي تشمل عقارات تجارية للبيع، وأراضٍ وأبنية للبيع.


لماذا يتهافت المصريون على حجز وحدات سكنية داخل العاصمة الإدارية الجديدة؟


وعن أسباب تلك الطفرة، يقول أيمن سامي رئيس مكتب "جونز لانج لاسال" مصر: "يُعزى السبب في ارتفاع نسبة البحث فى العاصمة الإدارية الجديدة إلى إطلاق المطوّرين مشاريعهم في الربع الأخير من العام الماضي، وكانت أسعار الوحدات تنافسية في البداية، واستمرّت في الارتفاع نسبياً، ولكن تمديد شروط السداد وارتفاع تكاليف البناء وأسعار الأراضي هي الأسباب الرئيسية في ارتفاع أسعار هذه الوحدات".


وأضاف "تزامن اهتمام مستخدمي OLX بعقارات العاصمة الإدارية الجديدة، مع إعلان وزير الإسكان مصطفى مدبولي عن فتح باب حجز الوحدات السكنية، والذي تلاه الإعلان عن نقل مباني الوزارات والهيئات الحكومية إلى الحي الحكومي بالعاصمة الجديدة، وتخصيص وحدات سكنية إقتصادية للموظفين العاملين بتلك الهيئات، على أن يكون ذلك منتصف عام 2019 بحد أقصى".


وشدد سامي على أن مشروع العاصمة الإدارية الجديدة سيحظى بمستقبل مشرق نظراً لكونه يُشكل تمددًا طبيعياً للقاهرة الجديدة، وسيُساهم نقل الوزارات إلى العاصمة الجديدة في منتصف السنة المقبلة في تسريع الطلب على الوحدات السكنية والتجارية وغيرهما.


واستحوذت الشقق المعروضة للبيع على نسبة 60% من إجمالي الإعلانات المعروضة على قسم عقارات OLX بمنطقة العاصمة الإدارية الجديدة، وبلغ متوسط سعر الشقة في العاصمة الإدارية الجديدة مليون و600 ألف جنيه، بينما جاءت 30% من الإعلانات المعروضة على OLX عن فيلات للبيع، وبلغ متوسط سعر الفيلا 4 ملايين و500 ألف جنيه، أما العقارات التجارية المعروضة للبيع فاحتفظت بـ8% من إجمالي إعلانات العقارات في العاصمة الإدارية الجديدة، وبلغ متوسط سعر الوحدة 7 ملايين و600 ألف جنيه.


معلومات يجب أن تعرفها عن العاصمة الإدارية الجديدة


تقع العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 168 ألف فدانًا، على حدود مدينة بدر في المنطقة ما بين طريقي القاهرة - السويس، والقاهرة - العين السخنة، مباشرة بعد القاهرة الجديدة ومدينة المستقبل ومدينتي. تبلغ تكلفتها المُعلنة 45 مليار دولار، ويتوقع أن يصل عدد سكانها إلى 5 مليون نسمة بحلول عام 2050.


ينتظر أن تكون المرحلة الأولى على مساحة 10 آلاف فدان، على أن تسع هذه المرحلة نحو 7 ملايين نسمة، أما المرحلة الثانية فستكون على مساحة 15 ألف فدان، وسيتم الانتهاء من الجزء الأول من المرحلة الأولى بنهاية العام الجاري.


وتُعدّ العاصمة الإدارية أحدث وأضخم المشروعات الاستثمارية الخاصة بالتطوير العقاري في مصر، ويعتبر طريق السويس المؤدي إلى طريق جندالي 2، هو الطريق المؤقت للعاصمة الجديدة، لحين الانتهاء من الطريق الأساسي وهو طريق محمد بن زايد.


ومن المخطط أن تضم العاصمة الجديدة مركزًا للمؤتمرات، ومدينة للمعارض، وحيًا حكوميًا كاملًا، وحيًا سكنيًا، ومدينة طبية ومدينة رياضية وحديقة مركزية ومدينة ذكية. هذا بالإضافة إلى حديقة مركزية كبيرة على مساحة 8 كيلومترات.


يعتبر "النهر الأخضر" أبرز معالم الجذب السكني والسياحي المرتقبة في العاصمة الجديدة، وهو يحاكي نهر النيل في القاهرة، ويُنتظر أن يبلغ طوله 35 كيلومترًا، وسيمر بجميع أحياء وجامعات المدينة. ومن المخطط أن يحيط "النهر الأخضر" مجموعة من الحدائق المركزية والترفيهية على مساحة 5 آلاف فدان، ومن المقرر أن تكون متاحة مجانًا للمواطنين.


أما فيما يتعلق بالبنية التحتية، فينُتظر أن يتم ربط مشروع العاصمة الإدارية الجديدة بخط سكة حديد جديد مع كافة شبكات سكك الحديد في الجمهورية، هذا بالإضافة إلى مشروع للقطار الكهربائي المقرر أن يربط المشروع بمدينة العاشر من رمضان وبلبيس، كما وسيتم إنشاء مطار دولي بالعاصمة الإدارية على مساحة 33 كيلومترًا مربعًا، وشبكة طرق رئيسية بطول 650 كيلومترًا.


معلومات هامة عن الحي السكني داخل العاصمة الإدارية الجديدة


يضم الحي السكني بالعاصمة الجديدة وحدات عقارية متنوعة من حيث المساحات والمواقع، إذ تتراوح مساحة الوحدة بين 100 متر وحتى 180 مترًا في بعض العمارات السكنية المُنجزة الآن.


كما يضم الحي السكني فيلات وتاون هاوس، على أن يتم تنفيذ 190 فيلا و71 تاون هاوس في المرحلة الأولى،  و139 فيلا و50 تاون هاوس في المرحلة الثانية.


أيضًا يضم مشروع العاصمة الإدارية الجديدة مجموعة من المجمعات السكنية (كمبوند) بعضها لايزال تحت الإنشاء، وبعضها تم الانتهاء من مراحله الأولى. أبرز تلك المشروعات العقارية: كمبوند "البوسكو"، و"ميدتاون"، و"ميدتاون سولو"، و"رودس"، و"ذا سيتي"، و"بوكا"، و"تيباروز".


يتراوح سعر المتر في تلك المشروعات الجديدة من 4 آلاف جنيه إلى 18 ألف جنيه. ويتيح مطورو المشروعات العقارية في العاصمة الإدارية حجز الوحدات بمقدمات تتراوح بين 10% إلى 20%، مع تسهيلات تتراوح من 6 إلى 9 سنوات، علمًا أن مواعيد التسليم تبدأ من منتصف عام 2020.


أوكلت إدارة مشروع العاصمة الإدارية مهام التنفيذ إلى مجموعة من أكبر مطوري العقارات في مصر. شملت القائمة مجموعة طلعت مصطفى، المقاولون العرب، حسن علام، كونكورد، تحالف أوراسكوم، شركة بتروجيت للمقاولات، شركة وادى النيل، هذا بالإضافة إلى تحالف مصرى أسباني، وشركة “CSCEC” الصينية، وهي واحدة من أفضل 250 شركة مقاولات عالمية، وهي الشركة المسؤولة عن بناء أكبر ناطحة سحاب في إفريقيا بارتفاع 345 متًرا، في قلب مركز الأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة.


اقرأ أيضا..


خلال رمضان| المصريون قضوا 390 مليون دقيقة على موقع "أوليكس"


تضم 3 مستشفيات ومعهد تمريض.. إنشاء مدينة طبية متكاملة بالعاصمة الإدارية


إنشاء أبراج سكنية على مساحة 70 فدانا في العاصمة الإدارية الجديدة


سوق العقارات عبر أوليكس: الزمالك الأعلى سعرا.. والساحل الشمالي مفاجأة