التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:45 ص , بتوقيت القاهرة

«البنوك» لغز الركود في سوق السيارات

حالة من الركود اعتاد عليها سوق السيارات بداية من العام الماضي، ولم تحدث بها أي انفراجة في المبيعات خاصة بعد ارتفاع أسعار أسعارها بشكل جنوني بعد تعويم الجنيه، وزيادة أسعار الجمارك بعد ارتفاع أسعار الدولار الجمركي خلال نهاية 2016.


ولم ترتفع أسعار السيارات بداية هذا العام ومستقرة عند ارتفاعها لكنها تعاني من إعياء شديد خاصة بعدما توقفت البنوك عن توفير القروض الخاصة بشراء السيارات، والتي تسمح للمواطن شراء سيارة بالتقسيط.


قال اللواء عفت عبد العاطي، رئيس شعبة تجار السيارات في غرفة القاهرة التجارية، إن البنوك قضت على الوسيلة الوحيدة أمام المواطن في تقسيط سيارة، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار السلع، والدولار الجمركي، وأسعار السيارات جعلت شراء سيارة أمر أصبح مستحيل أمام المواطن الذي كان ينوي شراء سيارة بـ100 ألف جنيه، وأسعارها تجاوزت الـ200 ألف بمراحل.


تراجع المبيعات أوقف حركة استيراد السيارات


وأوضح عبد العاطي، في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، أن الدولار الجمركي ثابت عند 16 جنيها، ولا يوجد أي ارتفاع في سعر الدولار، الأمر الذي أدى إلى استقرار الأسعار لكنها لم ترفع حجم المبيعات، مشيرًا إلى أن تراجع المبيعات أوقف حركة استيراد السيارات لدى كثيريين من المستوردين.


وأضاف رئيس شعبة تجار السيارات، أن البنوك هي لغز هذا الركود، ولن تنتعش تجارة السيارات في مصر خلال هذه الفترة إلا من خلال تيسير القروض، مشيرًا إلى أن البنوك أصبحت تبالغ في الأجراءات والضمانات لتخوفها من خسارة أموالها خاصة بعد تعويم الجنيه، مما جعل المواطن مجبر على عدم الشراء في ظل غياب الوسيلة التي تيسر عليه الشراء مثل الشراء بالتقسيط.


البنوك أصبحت تبالغ في الأجراءات والضمانات


ونوه عبد العاطي، أن معارض السيارات، ليست لديها قدرة على التقسيط لعدم توفر السيولة، مشيرًا إلى أن تجار السيارات لو أتاحوا التقسيط لتوقفت أعمالهم لأنهم في حاجة إلى هذه السيولة لاستكمال أعمالهم، مضيفا أن مبيعات السيارات تراجعت بشكل واضح ولا نقدر احتساب حجم السيارات المباعة مع حجم ما استوردته مصر لكن من خلال السيارات التي حصلت على تراخيص لأنها في هذه الحالة تكون مباعة بالفعل، وغير ذلك مازال في معارض السيارات.


"دوت مصر" يقدم لك شروط وخطوات الحصول على قرض لشراء سيارة


1- البنك الأهلي المصري


يقدم البنك الأهلي المصري قرض سيارة يصل إلى مليون جنيه بدون ضامن، ويغطي التمويل حتى 100 % من سعر السيارة بفترات سداد مختلفة من عام حتى 7 أعوام.


ويقدم البنك برامج خاصه لموظفي الشركات، على أن يبدأ صافي الدخل الشهري من 1500 جنيه، بدون مصاريف فتح حساب.


المستندات الاساسية المطلوبة من عملاء كافة البرامج:


- صورة بطاقة الرقم القومي سارية.


- فاتورة مرافق (وفقاً والسياسة المعتمدة).


شروط القرض:


يشترط البنك الا يقل عمر المقترض عن 21 عام و لا يزيد عن 60 عام في نهاية القرض للموظفين، وأن لا يقل عمر المقترض عن 25 عام و لا يزيد عن 65 عام في نهاية القرض لأصحاب الأعمال والمهن الحرة.


العمولات و الرسوم :


يتم سداد نسبة مصاريف ادارية من مبلغ التمويل مرة واحدة مقدماً (وفقاً والسياسة المعتمدة).


عمولة السداد المبكر للقرض (الكلي والجزئي) 3% من المبلغ المطلوب سداده.


غرامة تأخير القسط 2% من المبلغ المستحق ولم يسدد.


2- بنك مصر


يمنح بنك مصر قرض السيارة للمصريين، سواء الموظفين بتعهد جهة العمل بتحويل الراتب أو القسط الشهري، أو الموظفين بشهادة إثبات الدخل، أو الموظفين بدون إثبات الدخل.


كما يمنح القرض لأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية باثبات الدخل، وأصحاب المهن الحرة وأصحاب الأنشطة التجارية والصناعية بدون اثبات الدخل، بجانب أصحاب الأوعية الادخارية.


الشروط العامة لمنح القرض:


يشترط البنك الا يقل الحد الأدنى لعمر المقترض عن 21 عاماً وبحد أقصى 60 عاماً للموظفين و65 عاماً لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية في تاريخ انتهاء مدة القرض.


وتبلغ قيمة الحد الأقصى للقرض 500 ألف جنية، وتمويل حتى 100% من قيمة السيارة (بشروط محددة)، ويبلغ الحد الأقصى لمدة القرض 120 شهرا.


المستندات الأساسية المطلوبة:


- طلب الحصول علي قرض سيارة.


- صورة من بطاقة الرقم القومي سارية.


- إيصال مرافق حديث(غاز/كهرباء/مياه/تليفون) علي مقر الإقامة.


بالنسبة للموظفين


- شهادة مفردات الراتب الشهري.


- تعهد جهة العمل بتحويل الراتب / القسط الشهري (في حالة تعهد جهة العمل).


-بالنسبة لأصحاب المهن الحرة والأنشطة التجارية والصناعية


- صورة من البطاقة الضريبية.


- مستخرج رسمي من السجل التجاري بالنسبة للأنشطة التجارية والصناعية.


- تصريح مزاولة المهنة بالنسبة لأصحاب المهن الحرة.


- كشف حساب لمدة 6 أشهر.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية