التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:13 م , بتوقيت القاهرة

كيف سيؤثر قرار تثبيت الدولار الجمركي على جيوب المصريين؟

الدولار الجمركي..مصطلح بات يتردد صداه بكثرة داخل عالم المال والأعمال في مصر، ورغم عمق وأهمية هذا المصطلح قد لا يعرفه المواطن البسيط، رغم أنه أكبر المتأثرين به.


وزارة المالية أعلنت أمس تثبيت الدولار الجمركي للشهر السادس على التوالي، عند 16 جنيها خلال شهر مارس المقبل، وقالت الوزارة إنه سيجري العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركي اعتباراً من يوم غد الخميس حتى نهاية مارس.


ولمن لا يعرف الدولار الجمركي،  فهو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.


وقالت الوزارة أن قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي يأتي اتساقا مع استقرار سعر العملة، وفي ضوء حالة الاستقرار التي يشهدها الاقتصاد المصري.



في تصريحات خاصة لـ "دوت مصر"، قال محسن التاجوري، نائب رئيس شعبة المستوردين، إن استمرار تثبيت سعر الدولار الجمركي عند 16 جنيها ساهم في استقرار أسعار السلع في السوق على مدار الأشهر الست الماضية.


وأضاف أن الغرفة أعدت مذكرة لوزارة المالية، طالبت بتثبيت سعر الدولار الجمركي لحساب قيم الجمارك عند 14 جنيها، وإن انخفاض الدولار الجمركي لـ 14 جنيها بدلا من 16 جنيها، سيؤثر بشكل مباشر على أسعار السلع التي سيتم طرحها بالأسواق وسيعمل على عدم رفع الأسعار بل وتراجعها خلال الفترة المقبلة.


ووأضح أن الحكومة وعدت بخفض سعر الدولار الجمركي تدريجيًا خلال الأشهر القليلة المقبلة، لاسيما بعد أن شهدت أسعار العملة الأمريكية تراجعا خلال الأيام القليلة الماضية، والتوقعات التى تشير إلى استمرار هذا التراجع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.


من جانبه أكد الخبير الاقتصادي، أحمد سالم، أن تثبيت سعر الدولار الجمركي يسهل على المستوردين حساب تكلفة الشراء وتحديد أسعار السلع، بما يساهم في استقرار أسعار السلع مستقبليًا، لافتًا إلى أن السبب في عدم وجود سعر محدد للسلع وارتفاعها بشكل مستمر هو عدم وجود سعر ثابت للدولار.


وأوضح لـ"دوت مصر"، أن تثبيت سعر الدولار الجمركي خطوة جيدة، وله دلالة واضحة على مدى تعافي الاقتصاد المصري خلال الفترة الماضية.


وأكد أن أنخفاض سعر صرف الدولار أمام الجنيه خلال الفترة المقبلة، سيؤدي إلى تخفيض الدولار الجمركي، متوقعا أن ينخفض الدولار الجمركي إلى نحو 14 جنيها قبل نهاية العام الجاري، وهو ما يؤدي إلى تقليل الأعباء على المستوردين وبالتالى حدوث تراجع في أسعار العديد من السلع.


وكانت وزارة المالية قد خفضت سعر الدولار الجمركي في أغسطس الماضي لـ 16.25 جنيه، بدلًا من 16.5 جنيه لشهر  يوليو السابق له، ثم خفضته مرة أخرى إلى 16 جنيهًا في سبتمبر الماضي.


وكان سعر الدولار الجمركي ثابتاً، عندما كان سعر العملة الأمريكية أمام الجنيه يتحدد بشكل رسمي من قبل البنك المركزي.


اقرأ أيضا..


سعر الدولار اليوم الأربعاء 28-2-2018 في السوق السوداء والبنوك