التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:57 ص , بتوقيت القاهرة

أبرزها السيارات.. 7 قطاعات تتصدر استثمارات بولندا في مصر الفترة المقبلة

فرص واعدة في كافة القطاعات أتاحتها الخطوات الجادة التي اتخذتها الدولة في الإصلاح الاقتصادي، لتستفيد دول العالم من هذه الفرص وذلك لتحويل مصر قاعدة لصناعتها في القارة الإفريقية، وأن تكون بوابة لصادراتها إلى دول العالم.


دول كثيرة تسعى حاليا إلى ضخ استثمارات ضخمة لها في مصر للاستفادة من حزمة القرارات التي اتخذتها الحكومة، جعلت من مصر أرض خصبة للاستثمار، ومن هذه الدول بولندا.


ومن المتوقع أن تشهد المرحلة المقبلة ضخ المزيد من الاستثمارات البولندية فى مجالات تصنيع  قطع غيار السيارات وزيوت المحركات والسكك الحديدية والتنقيب عن المعادن، والعديد من القطاعات الإنتاجية والخدمية.


لقاءات متبادلة


- يزور القاهرة حاليا وفد  من رجال الأعمال والمستثمرين البولنديين، الذين يمثلون أكبر الشركات على مستوى العالم والتي تعمل في مجال السيارات واستكشاف المعادن والبترول والمياه الجوفية؛ لبحث الفرص الاستثمارية في مصر.


- تأتي زيارة الوفد في أعقاب زيارة وفد رسمي مصري إلى بولندا في أكتوبر الماضى تضمنت عددا من اللقاءات والفعاليات التي قام بتنظيمها المكتب التجارى فى وارسو  كان من أبرزها المشاركة فى افتتاح أعمال المنتدى الأوروبى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتنظيم منتدى عن التعاون المصرى البولندى حضره عدد من المسؤولين البولنديين، إضافة إلى أكثر من 100 شركة بولندية.


- زار المهندس طارق قابيل، وزير التجارة إلى وارسو العام الماضي، وهذه الزيارة شجعت العديد من الشركات البولندية للاستثمار في السوق المصرية.


- من المقرر تنظيم لقاءات مكثفة الفترة المقبلة بين الشركات البولندية ونظيرتها من الشركات المصرية؛ لبحث مجالات التعاون وفرص إقامة شراكات ثنائية على مستوى القطاع الخاص في البلدين بما يسهم في تلبية احتياجات السوق المحلية..


الاستثمارات المتوقعة لبولندا في مصر الفترة المقبلة


تتطلع الشركات البولندية إلى ضخ مزيدا من الاستثمار في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، وأبرزها:


- ضخ استثمارات في إنتاج قطع غيار السيارات وخطوط السكك الحديدية.


صناعة السيارات في مصر


- إجراء المسح السيزمي والجيوفيزيائي للتربة بغرض استكشاف المعادن والبترول والمياه الجوفية.


- استثمارات في تصنيع عجلات القطارات والترام.


القطارات


- مشروعات لإعادة تدوير بطاريات السيارات المستعملة وتدوير مخلفات لمعالجة زجاجات الانتاج زيوت محركات السيارات.


- التنقيب عن المعادن ومصادر المياه والبترول والغاز.


قطاع البترول


- ضخ استثمارات في إعادة تدوير بطاريات السيارات المستعملة، وإقامة مصنع لإنتاج زيوت تبريد المحركات.


- تطلع الشركات البولندية المشاركة في المشروعات القومية العملاقة التي تنفذها مصر حاليا وعلى رأسها مشروع المثلث الذهبى، وتطوير السكك الحديدية والبنية التحتية.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية