التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 05:00 م , بتوقيت القاهرة

طرق الأبواب وسيلة الدولة لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع أمريكا

يمثل السوق الأمريكي فرصة كبيرة ووجهة هامة لعدد كبير من السلع والمنتجات المصرية، والتي تتمتع بتنافسية وقبول لدى المستهلك الأمريكي، حيث يعد السوق المصري البوابة الرئيسية لنفاذ صادرات واشنطن لعدد كبير من دول قارة إفريقيا، وهو الأمر الذى ساهم في جذب مشروعات استثمارية أمريكية ضخمة للعمل بالسوق المصرى


وتحضر مصر حاليا بعثة طرق الأبواب إلى أمريكا؛ لتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات الضخمة للبلدين وتحقيق المصلحة المشتركة للبلدين، ومن المقرر أن تسافر البعثة إلى الولايات المتحدة في مارس المقبل، من خلال وفد من غرفة التجارة الأمريكية؛ لزيادة معدلات نفاذ الصادرات المصرية لهذا السوق خاصة في ظل اتفاقيات التجارة التفضيلية الموقعة بين الجانبين والتي تعزز من تنافسية المنتجات المصرية بالسوق الأمريكي.


بعثة طرق الأبواب


تأتي هذه البعثة بهدف زيادة حجم الصادرات المصرية في السوق الأمريكي، والتعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.


ستضم البعثة 35 شركة مصرية حيث من المقرر بدء رحلتها السنوية إلى الولايات المتحدة مطلع شهر مارس المقبل، لمدة 5 أيام في واشنطن، للترويج للاستثمار في مصر حيث سيتم عقد لقاءات مع عدد من الشركات الأمريكية، بالإضافة إلى مؤسسات التمويل الأمريكية.


وتجري البعثة مجموعة من اللقاءات مع صناع القرار، ومسؤولين في وزارات أمريكية مختلفة، مثل التجارة والخارجية والدفاع، بالإضافة إلى أعضاء في الكونجرس والبنوك ومؤسسات التمويل الدولية ومراكز الأبحاث وذلك لاستعراض سبل تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة بين مصر والولايات المتحدة خلال المرحلة المقبلة.


التبادل التجاري


العلاقات الاقتصادية بين مصر وأمريكا


زيارات متبادلة بين البلدين


شهد العام الماضي زيارات مكثفة رفيعة المستوى لعدد من المسئولين بالإدارة الأمريكية والتي استهدفت تعزيز التعاون الإستراتيجي بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية في مختلف المجالات وكافة الأصعدة ، هذا فضلا عن استئناف المباحثات الخاصة باتفاقية التجارة والاستثمار المعروفة باسم "التيفا" والتي استضافتها القاهرة نهاية العام الماضي.


التبادل التجاري


السعي لزيادة حجم التعاون المشترك


تأتي هذه البعثة في ظل توجة البلدين لزيادة حجم التعاون المشترك، وإمكانية مضاعفة هذه العلاقات لمستويات غير مسبوقة خاصة في ظل حرص الحكومتين المصرية والأمريكية علي تعزيز التعاون الثنائي والجهود المكثفة لمجتمعي الأعمال بالبلدين والهادفة لتوسيع أطر التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والولايات المتحدة .


 حجم التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة


 بلغ العام الماضي 5 مليار و 618 مليون دولار محققًا زيادة قدرها 13% عن عام 2016 حيث بلغ 4 مليار و 974 مليون دولار.


أهم الصادرات المصرية على أمريكا


أهم الصادرات المصرية للولايات المتحدة تتمثل في الملابس الجاهزة والمنسوجات والأسمدة والحديد والصلب والورق والخضر والفاكهة واللدائن.


التبادل التجاري


 أهم الواردات المصرية من السوق الأمريكي


في الطائرات المدنية وأجزائها والفول الصويا والفحم الحجري والبيوتا.


الاستثمارات الأمريكية في مصر


تبلغ حاليا 2.4 مليار دولار في عدد 1222 مشروعاً تعمل في قطاعات الصناعة والخدمات والإنشاءات والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهي تمثل نحو 35.4% من الإستثمارات الأمريكية المباشرة في القارة الإفريقية و 46.2% من الإستثمارات الأمريكية في منطقة الشرق الاوسط.


اقرأ أيضا..


تفاؤل بالمستقبل.. الصناعة المصرية تترقب إعادة تسعير الغاز


 بـ20 إجراء.. الاقتصاد المصري يستعرض إمكانياته الجديدة أمام التجارة العالمية