التوقيت السبت، 01 أبريل 2023
التوقيت 07:00 ص , بتوقيت القاهرة

تركيا تغازل ليبيا اقتصاديا بضخ الاستثمارات

تحاول تركيا إعادة العلاقات مع ليبيا بعد أن باتت أنقرة تعيش فيما يشبه عزلة دولية بعدما تدهورت علاقاتها مع العديد من الدول الأوروبية والعربية.


ورغم عدم مرور شهرين على ضبط خفر السواحل اليوناني، سفينة محملة بمواد تستخدم لصنع متفجرات وهي في الطريق إلى ليبيا نظمت تركيا أمس السبت، فعاليات المؤتمر الليبي التركي للتنمية والاستثمار، بحجة تجاوز العقبات المالية والاقتصادية أمام الاستثمارات التركية في ليبيا التي تشهد حالة من التوتر السياسي والأمني.


المؤتمر الذي يقام على مدار يومين في إسطنبول، حضره وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني محمد سيالة ووزير التخطيط الطاهر الجهيمي إلى جانب الوكيل المكلف بوزارة المالية، ووزير الاقتصاد التركي، وخصص المؤتمر لمناقشة عودة الشركات التركية واستئناف التعاون الاقتصادي بين البلدين.



وأكد وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، أن مسؤولي بلاده سيجلسون مع الحكومة الليبية للاتفاق حول المشاريع التي نفذتها تركيا.


وقال الوزير إنهم سيجلسون مع الحكومة الليبية لتصفية المشاريع التي أنجزت أولا، والنظر في المشاريع الجديدة، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.


وأكد نهاد زيبكجي أن تركيا وليبيا بلدان يكملان بعضهما ولا يمكن أن يكونا منافسين لبعضهما.


وخلال المؤتمر أعلن وزير خارجية ليبيا محمد سيالة أن مستوى العلاقات بين ليبيا وتركيا أتاح الفرصة للشركات التركية العمل في مشاريع بليبيا بحسب ما ذكرته الوكالة التى قالت إن قيمة مشاريع تركيا الكهربائية في ليبيا بلغت 2.25 مليار دولار.


من جانبه أكد المبعوث الخاص للرئيس التركي أمر الله إيشلار، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيلتقي رئيس المجلس الرئاسي فايز السراج، غدا في اسطنبول.


وقال إيشلار خلال المؤتمر إنهم ينتظرون افتتاح مطار طرابلس العالمي حتى تبدأ الرحلات المباشرة من الخطوط التركية بين البلدين.


وأكد الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات السياسية والاقتصادية، أن الاستثمار يمكن أن يكون أحد الأدوات الهامة لتحسين العلاقات السياسية، مشيرا إلى ضرورة أن تلعب مصر دورا كبيرا خلال الفترة المقبلة تجاه التنمية في ليبيا وسد الفراغات لعدم إتجاهها نحو تركيا.


وأشار إلى أن الاستثمار لا وطن له، ومن حق ليبيا أن تنمي علاقاتها الاقتصادية مع الدول كيفما تشاء، لافتا إلى أن التواجد المصري في ليبيا والتوسع في إقامة المشروعات خلال الفترة المقبلة سيقلص دور تركيا هناك.


اقرأ أيضا..


محلل يمني: تركيا تحاول زعزعة استقرار المنطقة بعد اتفاق السودان