التوقيت الجمعة، 27 يناير 2023
التوقيت 02:04 م , بتوقيت القاهرة

"اطمئن على فلوسك".. 5 قطاعات "لو عاوز تستثمر من غير مخاطرة"

"ما تقوم تطمن على فلوسك" كلمة شهيرة لإعلانات أحد البنوك، لمست بكلماتها خوف الأفراد على مصير أموالهم، لذا يجب أن نعرف جيدا أين نضع أموالنا، وكيف نستثمرها بطريقة آمنه بعيدة عن المضاربات.


عند استثمار أموالك حاول أن تبتعد عن المخاطرة خاصة إذا كانت الفكرة لديك غير مدروسة جيدا للحفاظ على أموالك ومستقبلك ومستقبل أبنائك من بعدك، فلو فكرت في تكنيز الأموال عادة تفقد قيمتها مع مرور الوقت، ولا تحتفظ بقيمتها، ورأينا خلال السنوات الأخيرة أن 100 ألف جنيه كانت منذ فترة قصيرة تشتري شقة جيدة جدا وفي منطقة جيدة أيضا، لكن 100 ألف جنيه لم تعد حتى مقدم لنفس الشقة.


 5 قطاعات للاستثمار الأمن في مصر


1- الذهب


يبقى الذهب الملاذ الآمن للاستثمار على مستوى العالم، فهو يحتفظ بقيمة دائما، ولا تقل قيمته على مدار السنوات، واعتاد المصريون على تأمين مستقبل أبنائهم من خلال تجميد الأموال في الذهب "حط فلوسك في حتتين ذهب للزمن"، وعلى الرغم من الارتفاع المتتالي في أسعاره خلال العام الماضي، وتجاوز عيار 21 سعره 660 جنيها إلا أنه يبقى متربعا على قائمة القطاعات الأكثر أمانا في الاستثمار، لكن احذر الذهب الاستثمار به يحتاج لسنوات وليس لأشهر كما يعتقد البعض.



2-العقارات


تأتي العقارات ضمن أهم الاستثمارات الآمنة التي تلجأ إليها أيضا فهي تحتفظ بقيمتها أيضا دون أي مخاطرة، لكن عوائدها على المدى القصير تكون ضعيفة بالمقارنة بالمشروعات الاستثمارية الصناعية أو التجارية.



3-شراء الأراضي


شراء الأراضي أيضا يأتي ضمن أكثر القطاعات الاسثمارية أمانا فهي تحتفظ بقيمتها أيضا، ولا تتأثر في قيمتها مع زيادة معدلات التضخم.


الأراضي


4-عوائد البنوك


وضع رصيد في البنك، أو شراء شهادات استثمار من الاستثمارات التي يفضلها كثيرين خاصة وأنها تأتي بعائذ ثابت دون تعب أو مخاطرة، ويفضلها الأفراد المتخوفون من حدوث تغيرات في السوق، أو الخوف من الفشل.


المعاملات البنكية


5-المشروعات الصغيرة


تغيرت ثقافة المجتمع المصري حاليا، وأصبح لدى الشباب حلم إنشاء مشروع صغير، وذلك لأن المشروعات الصغيرة لا تحتاج إلى تمويل كبير، وكذلك توفير قروض ميسرة وبفائدة 5% فقط للشباب لإقامة مشروعات صغيرة، والدولة حاليا تدعم هذه المشروعات، وتوجد عدة مبادرات تبنتها الدولة حاليا وتنسيق مع كافة المحافظات لمساعدة هذه المشروعات في الخروج إلى النور، وتسويق منتجاتهم في المشروعات الإنتاجية، وفتح أبواب تصديرية لإنتاج هذه المشروعات.


اقرأ أيضا..


ليه المنتج الصيني أرخص من المصري؟


التقسيط حلو بس بشروط