التوقيت الخميس، 11 أغسطس 2022
التوقيت 01:43 م , بتوقيت القاهرة

وصفة المليونير.. "لو عاوز تبقى من الأثرياء"

أريد أن أصبح مليونيرا، كلمة تتردد على ألسنة الأطفال الصغار قبل الكبار، ويكبرون بها، وأنت أيضا لديك هذا الحلم، من منا لا يحلم أن يمتلك الأموال ليشتري بها ما يريد، ويحقق كل آماله وطوحاته، لكن السؤال هنا هل تفعل الأشياء التي تجعلك مليونيرا، أو ثريا من أثرياء العالم؟


لكي تصبح مليونير يجب أن تتصرف مثلما يتصرف المليونيرات، لا نتحدث هنا عن الذين ورثوا أموالا عن آبائهم، وأقاربهم، لكن نتحدث عن الأشخاص الذين يريدون أن يصبحوا أثرياء.


وصفة المليونير


إن طريقة الشخص العادي عندما يدخر عادة ما يدخر ما تبقى لديه من الراتب بعد اقتطاع النفقات الضرورية، لكن الأثرياء لا يفعلون هذا التصرف.


عند استلام دخلك، ضع نسبة معينة لاستثماراتك لتحقيق أهدافك المالية، وانفق الباقي فقط، "لا تدخر ما تبقى بعد الإنفاق، ولكن انفق الباقي بعد الإدخار" – وارين بافيت.


ادخر أموالك مثل أثرياء العالم "روشتة"


- كن حذرا في النفقات الصغيرة، فالأشياء الصغيرة والنفقات الصغيرة تأكل الأموال الكثيرة "خد من التل يختل"، إننا نميل عادة للإنفاق بدون حساب في النفقات الصغيرة، لكن هذه النفقات الصغيرة يمكن أن تتجمع لتكون مبلغا كبير.


- اقتصد، حاول أن تقلل نفقاتك في كل شيء حتى في أقل الأمور، "اقتصد ولو كنت على نهر جار"، فلو كانت لديك أموالا كثيرة لا يعطيك الحق في التبذير.



-ركز على المستقبل، وجه تركيزك على المستقبل بدلا من الحصول على الإشباع في الوقت الحاضر فقط، فيجب أن يكون لديك خطة لما تريد فعله على المستوى القريب والبعيد، "يمكنك أن تكون شاب دون المال، ولكن لا يمكنك أن تكون عجوز بدونه " – تينيسي وليامز.


- لا تركز دائما على صورتك أمام الأشخاص، فهناك أشخاص تشتري أشياء ليسوا في حاجة لها بهدف لفت الأنظار إليهم، وضع دائما حدود للشراء، "توقف عن شراء الأشياء التي لا تحتاجها، لإثارة إعجاب أشخاص لا تحبهم من الأساس" – سوزي أورمان.


- حدد جيدا ما تريده، فلو كنت لا تخطط ميزانيتك المالية، الأثرياء يعرفون أين يأتي المال، وأين يذهب، "الميزانية هي معرفة أين تذهب، بدلا من التساؤل أين ذهبت" – جون سي ماكسويل.


-اعمل بجد مثلما يعمل الأثرياء، الأثرياء يعملون أكثر من الشخص العادي، حاول زيادة دخلك، وادخر الجزء الأكبر واستثره بعد ذلك، "أنا أحب الأعمال والحقيقة هي أنني أدخر أكثر بكثير مما أنفق،أنا استثمر، وأخطط للمستقبل، ولدي حدس مميز للفرص وأعمل بجد أكثر مما يتوقع أي شخص" – صوفيا فيرجارا.


-ادخر جزء كبير مما تحصل عليه، هذا سيضمن عدم نفاذ أموالك في أي وقت، "ادخر الثلث، وعش بالثلث، وتصدق بالثلث" – أنجلينا جولي.


-الأثرياء، يحبون الحصول على أعلى قيمة بأقل سعر من خلال إيجاد صفقات وخصومات أفضل، "لماذا يجب أن تدفع أكثر مقابل شيء يدفع الآخرون مبلغ أقل مقابله؟" – سارة ميشيل جيلر.


استثمر مدخراتك، ويمكنك استثمار المبالغ الصغيرة، نحن نتجاهل عادة المبالغ الصغيرة، ولكن هذه المبالغ الصغيرة يمكن أن تدهشك نتائجها.