التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:26 م , بتوقيت القاهرة

"من البيت للسجن".. احذر مخاطر التقسيط

"هشتري بالتقسيط".. التقسيط قرار سهل جدا، ربما تجده الأقرب إليك عند رغبتك في شراء "موبايل" جديد، أو "لاب توب"، أو  أوثلاجة جديدة لابديل عنها بعد تعطل القديمة.


احذر الوقوع في فخ التقسيط


فكرة التقسيط أصبحت الخيار الأقرب إلى المواطن عند شراء منتج معين لا يقدر على تدبير ثمنه دفعة واحدة، خاصة بعد ارتفاع أسعار السلع، وتضاعفها في الأسواق منذ عام ونصف، في ظل ثبات المرتبات، وعدم زيادتها هي الأخرى مثل أسعار السلع.


ولجأ أصحاب المحال والشركات الكبرى إلى طرح فكرة التقسيط ليس رأفة منهم بالمستهلك، أو لتخفيف العبء عليه لكن لتشجعيه للشراء، والقضاء على حالة الركود، وخوفا من فساد بضائعه.


احذر التقسيط ممكن أن يعرضك للسجن، وحاول ألا تلجأ للتقسيط إلا في أضيق الظروف، والتأكد من أنك قادر تماما على دفع قيمة القسط، حتى لا تكون عرضة للمسائلة القانونية التي يمكن أن تودي بك في السجن، وبالفعل أصبحت النسبة الأكبر من النساء في السجون بسبب الأقساط، وإيصالات الأمانة التي عجزت عن دفعها في "تجهيز عروسة"، ولجأت بعضهم إلى شراء كل أجهزة ابنتها بالتقسيط، وهي لا تدري ما يخبء لها القدر.


وتوجد في سجون النساء أكثر من 30 ألف سجينة "غارمات"، عليهم ديون وإيصالات أمانة جاءت من الأقساط، و90 % أحكام لقضايا تتعلق بتجهيز العرائس، أو نتيجة لتوقيعها ضامنة لفرد من أسرتها، ثم تعثرت في سداد المبلغ المستحق وكان مصيرها السجن.



من القسط إلى السجن


- المادة 341 من قانون العقوبات، يعتبر التوقيع على إيصال أمانة وعدم سداد المبلغ جناية، فلو أن شخصا وقع على إيصلاات أمانة بمبالغ معينة ولم يسددها في موعدها فما هو حكم كتابة وصل أمانة وعدم سداده في موعده؟


_الرد يعاقب بالحبس الذى لا يتعدى ثلاثة سنوات وفقاً للمادة 341 من قانون العقوبات


وفي حال شراء سلعة ما من تاجر بالتقسيط، يوقع المشترى على إيصالات أمانة بعدد مرات التقسيط كل إيصال بقيمة كل قسط، بالإضافة إلى توقيع المشترى على إيصال أمانة آخر بإجمالى المبلغ ككل، وفى حالة تأخير السداد يحرر محضر من قبل التاجر، محضر بتهمة بخيانة الأمانة.


حكم غيابي بالسجن


تلجأ النيابة إلى إحالة المحاضر الخاصة بإيصالات الأمانة إلى المحكمة، خاصة أن إيصال الأمانة لا يكون مؤرخا، ولا يتم إعلان المتهم بالدعوى المقامة ضده، إذ يلجأ مقيم الدعوى إلى إعلانه إداريًا بقسم الشرطة، ويفاجأ المتهم بصدور حكم غيابى ضده.



التقسيط 
ينتشر التقسيط بصورة أكبر في الريف، والأماكن النائية خاصة في ظل عدم وجود دخل ثابت للأسرة، ويكون القسط عادة كل 3 أشهر أو "على الزرعة"، كما هو متعارف لديهم أي كل جني محصول يدفع قسط، وبدأ التقسيط يزحف مجددا إلى المدن، خاصة بعد ارتفاع أسعار السلع في الأسواق، وحاليا الملابس معروضة للبيع بالقسط، والأحذية، ووصلت إلى حلوى المولد.



اقرأ أيضا..


الفلانتين.. التعويم يقضي على أسطورة "الدبدوب"


"مش عاوزة ورد يا إبراهيم".. الورد في الفلانتين خراب بيوت