التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:45 ص , بتوقيت القاهرة

رغم الحرب على الإرهاب.. مصر تعود إلى العراق مجددا بإعادة الإعمار

في الوقت الذي تحارب فيه مصر الإرهاب، وتخطو خطوات جادة في الإصلاح الاقتصادي لم تنس أشقاءها من الدول العربية، لتشارك في إعادة إعمارها أيضا حيث تشارك مصر في إعادة العراق.


ويشارك رجال أعمال مصريين ضمن وفد من اتحاد الغرف التجارية مكون من 86 شركة مصرية في مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق الشقيقة، والذي تنظمه غرفة الكويت للتجارة والصناعة، وذلك في إطار خطة الاتحاد لتنمية الصادرات السلعية والخدمية.

وزراء مصر تشارك في إعادة إعمار العراق


يضم الوفد المصري عددا من الوزراء، والذي يرأسه المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية، والمهندس مصطفى مدبولي وزير الإسكان، والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، والدكتور محمد البدري مساعد وزير الخارجية للشئون العربية.

وتأتي المشاركة بعد الجهود الناجحة التي تمت في بغداد منذ أسبوعين مع رئيس الوزراء والوزراء وقيادات الحكومة العراقية والهيئات المانحة واتحاد الغرف، وكذلك التنسيق الذي تم مع رؤساء اتحادات الغرف الكويتية والعراقية والسعودية والإماراتية وكبرى شركاتهم التي شاركت في ملتقى الاستثمار الثالث بالقاهرة في الأسبوع الماضي، لخلق تحالفات عربية وتعظيم مشاركة الشركاتالمصرية في مشروعات إعادة الإعمار.


وبدأت جلسات اليوم الافتتاحي بكلمات لمسؤولين عراقيين شددوا خلالها على أن المؤتمر سيكون أساسيا في تحقيق خطة إعادة الإعمار التي تعتمد على إعادة البناء والتعايش السلمي والاستقرار والاستثمار.


وكان مسؤولون عراقيون صرحوا سابقا أن العراق يحتاج إلى أكثر من مائة مليار دولار من أجل إعادة الإعمار، وتعهدت منظمات غير حكومية دولية وجمعيات إغاثية بتقديم 330 مليون دولار.


وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، إن الوفد المصري هو أكبر وفد بالمؤتمر، مضيفا أنه سيتم تنظيم معرض لإعادة إعمار سوريا يوم 4 أبريل المقبل بدمشق، ومعرض مثيل لإعادة "إعمار ليبيا والمنتجات المصرية" يوم 7 مايو ببنغازي.


وانطلقت اليوم الإثنين في الكويت، أعمال مؤتمر دولي لإعادة إعمار العراق بدعوات للمساهمة بشكل فعال في عملية البناء بعد شهرين من إعلان بغداد "انتهاء الحرب" ضد تنظيم "داعش" في أعقاب ثلاث سنوات من المعارك المدمرة.



اقرأ أيضا..


الفلانتين.. التعويم يقضي على أسطورة "الدبدوب"


10 نتائج تبرز نجاح زيارة وزير التجارة والصناعة لسنغافورة