التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 01:29 م , بتوقيت القاهرة

إنفوجراف.. تعرف على حجم تحويلات المصريين في الخارج منذ التعويم

حققت مصر قفزة في تحويلات المصريين العاملين في الخارج منذ تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016.


وتلعب تحـويلات المصريين العاملين في الخارج دورًا هامًا في دعم الاقتصاد الوطني، وتعتبر من أهم مصادر العملة الأجنبية للبلاد بجانب إيرادات قناة السويس وقطاع السياحة والذي لايزال يواجه صعوبات.


وبحسب بيانات البنك المركزي، بلغت تحويلات المصريين العاملين في الخارج خلال الفترة من نوفمبر 2016 وحتى ديسمبر الماضي نحو 29.1 مليار دولار، بزيادة قدرها نحو 4.7 مليار دولار وبمعدل 19.2% (مقابل نحو 24.4 مليار دولار خلال الفترة المناظرة) ، وهو ما يعكس ثقة المصريين فى التعامل مع الجهاز المصرفى المصرى كنتيجة إيجابية لقرار تحرير سعر صرف الجنيه المصري..


وكشف البنك المركزي المصري، عن ارتفاع إجمالي تحـويلات المصريين العاملين بالخارج خلال شهر ديسمبر بمعدل 29.3% لتسجل نحو 2.6 مليار دولار (مقابل نحو 2.0 مليار دولار خلال شهر ديسمبر 2016). 


وقبل تحرير سعر صرف الجنيه، تراجع إقبال المصريين على البنوك لتنفيذ تعاملاتهم أو استقبال حوالاتهم المالية بالعملات الأجنبية، بسبب فارق أسعار الصرف بين القنوات الرسمية والسوق الموازية "السوداء"، وهو ما تغير بعد تعويم الجنيه في نوفمبر.


ويقدر عدد المصريين العاملين في الخارج بنحو 8 ملايين مصري، يتواجد نحو 70% منهم في دول الخليج العربي بواقع 50% في السعودية، و20% في باقي دول الخليج، ويوجد نحو 30% منهم في أوروبا ودول أمريكا الشمالية، وتعد مصر من أكبر الدول العربية التي تتلقي تحويلات سنوية والسادسة على مستوى العالم.


 


 

تطور تحويلات المصريين بالخارج منذ تعويم الجنيه- القيمة بالمليار دولار
 

 


اقرأ أيضا..


إنفوجرافيك.. قفزة في تحويلات المصريين بالخارج خلال 11 شهرا