التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 01:58 م , بتوقيت القاهرة

مصرفيون: مصر تمتلك سوق جاذبا للاستثمار فى مجال التكنولوجيا المالية

يمتلك السوق المصري العديد من المقومات التى تجعله جاذباً للاستثمارات فى مجال التكنولوجيا المالية، حيث تبلغ نسبة الشباب مابين سن 18 إلي 35 عاماً 30% من إجمالى السكان.


وبحسب بيانات البنك المركزي يبلغ عدد مستخدمي الإنترنت في مصر 30 مليون مستخدم، فيما بلغت نسبة امتلاك السكان للهواتف المحمولة 112%، مما يجعل من مؤتمر سيملس شمال أفريقيا فرصة حقيقية أمام المستثمرين وشركات التكنولوجيا المالية للاستفادة من تلك الإمكانات الهائلة وفرص النمو التي يتمتع بها قطاع التكنولوجيا المالية فى مصر.


انطلاقة راسخة


وأشار المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزى لقطاع نظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات إلى التسويق الناجح والغير مسبوق للتسهيلات، والمميزات التى يتمتع بها السوق المصرى في مجال نظم الدفع والتكنولوجيا المالية ، مما يجعل من مؤتمر مؤتمر "سيملس شمال أفريقيا"، الذي عقد في مصر لأول مرة نقطة إنطلاق قوية وراسخة للتكنولجيا المالية فى السوق المصرى، وهو الهدف الذى كنا نسعى لتحقيقه من خلال استضافة البنك المركزى المصرى لهذا الحدث الهام .


 وأضاف حسين : "المشروعات التي عرضها الشباب المصري تؤكد وجود كفاءات مصرية واعدة تنتظر الفرصة والمناخ المناسب من أجل تحقيق النجاح".


وأكد أن البنك المركزي المصرى يضع دعم ذلك النوع من الصناعات علي رأس أولوياته خلال عام 2018، وخاصة بعد إعلان  محافظ البنك المركزى عن الصندوق الذى سيتيح مليار جنيه للمشروعات المبدعة.


من جانبه أكد عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، أن الدراسة التى يجريها البنك المركزي لتدشين بنوك رقمية، ممتازة وتتواكب مع التطور التكنولوجي.


وأضاف لـ"دوت بيزنس"، إن البنوك الرقمية ستتيح تقديم خدمات مالية سريعة وبتكلفة أفضل، لافتا إلى تطور التكنولوجيا المصرفية خلال الفترة الأخيرة في مصر.


وشهد القطاع المصرفي العالمي خلال السنوات العشر الأخيرة توسعا كبيرا في التكنولوجيا البنكية من أبرز مظاهرها انتشار البنوك الالكترونية التي تعد اتجاها حديثا ومختلفا عن البنوك التقليدية لما تحققه من العديد من المزايا.


وقالت لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي، إن المركزي يهدف خلال العام الحالي إلى دعم ظهور المزيد من منتجات وخدمات التكنولوجيا المالية المبتكرة، لخلق نظام يقوم على التعاون والتكامل بين البنوك وشركات التكنولوجيا المالية الناشئة، ويشجع على جذب المزيد من اللاعبين الأساسيين في هذا المجال للسوق المصري، كما نسعى للتعاون مع العديد من الدول الأكثر تقدما فى التكنولوجيا المالية.


اقرأ أيضا..


"بنكك في جيبك".. مصر تدخل عصر التكنولوجيا بالمصارف الرقمية