التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:41 ص , بتوقيت القاهرة

المرأة في قطاع البترول.. المجال الأصعب ليس للرجال فقط

يعتبر قطاع البترول والغاز من أصعب المهام التي تحتاج إلى مكونات بشرية وجسمانية هائلة لتحمل الضغوط والصعوبات من هذا العمل الشاق، ولكن المرأة المصرية أثبتت تحديات كبيرة في ذلك المجال الذي وصفته الدراما المصرية في أحد أفلامها أنه للرجال فقط.


ومن هذا المنطلق يخصص  مؤتمر "إيجبس 2018"، المقرر انعقاده في 12-14 من فبراير الجاري، جلسات كاملة لمناقشة دور المرأة المتنامي وسد الفجوة في مجال الطاقة بين الجنسين، بحضور أكثر من 6 وزراء طاقة حول العالم، وأمين عام منظمة أوابك، ورئيس مجلس البترول العالمي.


ومن أبرز الوجوه النسائية المشاركة في المؤتمر الدكتورة غادة بسيوني الأستاذ المساعد بكلية الهندسة ورئيس شعبة الكيمياء بجامعة عين شمس والتي تشارك للمرة الثانية على التوالي بمؤتمر مصر الدولي للبترول "ايجبس 2018"، حيث يعد المؤتمر ملتقى لتجمع المسؤولين الحكوميين وكبار التنفيذيين وصناع القرار على الصعيد الدولي للعمل معا على إيجاد حلول ومواجهة التحديات ومناقشة الفرص الجديدة المتاحة في مجال الطاقة في مص وشمال افريقيا.


وأشارت الدكتورة غادة بسيوني على الأهمية المتزايدة للمرأة كمكوّن أساسي من مكونات قوى العمل في قطاع البترول والغاز. وان المؤتمر سوف يشمل جلسات لمناقشة دور المرأة المتنامي وسد الفجوة في مجال الطاقة بين الجنسين، موضحة أن الجلسات ستستعرض التحديات التقنية والعملية التي تواجه السيدات العاملات بقطاع الطاقة وكيفية شق طريق النجاح نحو المناصب قيادية في القطاعات المختلقة.


وأكدت غادة بسيوني على دور "إيجبس 2017" في عقد مؤتمر خاص للمرأة وإبراز إسهاماتها المميزة في كافة المجالات، مؤكدة أن المرأة هي عصب رئيسي في عملية التنمية الاقتصادية، مضيفة أن مؤتمر المرأة في قطاع الطاقة يعد منبرًا مهمًا لتبادل الأفكار والتعرّف على الخبرات والتواصل بشأن إحداث التطور المنشود للمرأة في قطاع النفط والغاز.


وأوضحت غادة بسيوني بانها سوف تقوم برئاسة الجلسة الخاصة "المرأة الشابة في الطاقة: توجيه الجيل القادم من المهنيين في قطاع البترول والغاز الطبيعي" والتي سوف تناقش تحليل فوائد الاستثمار في التدريب المستمر والتوجيه للعاملين مع التركيز على ملء الفراغات التي خلفتها هجرة الأدمغة وكذلك التقاعد من كبار الموظفين في السنوات القليلة المقبلة.


وسوف تعقد جلسات لمناقشة التحديات والاستراتيجيات في تطوير المهارات الفنية في صناعة النفط والغاز في شمال مصر وشمال إفريقيا وكيف يمكن لهذه الاستراتيجيات مساعدة توجيه الجيل القادم من المهنيين النفط والغاز، بالإضافة الى كيفية اجتذاب المواهب المتنوعة، في الوظائف الفنية وغير الفنية، وتنفيذ السياسات المتعلقة بالمساواة في الأجور والاستحقاقات لضمان سد الفجوة داخل قطاع الأعمال والصناعة.


و"إيجبس 2018" مؤتمر استراتيجي متخصص رفيع المستوى، يُركز على الأنشطة المختلفة في قطاع البترول، وإمكانية إتاحة الفرصة لمناقشة سبل دعم تقدم القطاع على المستوى العالمي من خلال عقد شراكات استراتيجية طويلة المدى، وخلق مميزات تنافسية للأعمال ودعمها، ويساعد "إيجبس" المشاركين على تعزيز شراكاتهم الإقليمية والعالمية، وتجديد نماذج الأعمال الحالية، من خلال جلسات متخصصة لبحث موضوعات حيوية تشمل إتاحة الفرص التي ستساعد على تحسين قطاع الطاقة عالميًا وفقًا لرؤية مبتكرة لقطاع التكرير والبتروكيماويات.


اقرأ أيضًا..


روسيا تبحث عن البترول والغاز في سوريا