التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:08 م , بتوقيت القاهرة

تفاصيل خطة تصدير الملابس الجاهزة إلى الأسواق الإفريقية

فرصة ذهبية تلوح في الأفق نحو اعتلاء الملابس الجاهزة المصرية صدارة الأسواق الإفريقية، بعد قرارات الصين بتخفيض حوالي 15% من صادراتها في قطاع الصادرات للمنسوجات، وهو ما قيمته 40 مليار دولار، وإشباع الطلب العالمي، خاصة وأن صادرات الدول الإفريقية تبلغ 15 مليار دولار فقط.


ومن هذا المنطلق أعد المجلس التصديري للملابس الجاهزة خطة للتوسع في الأسواق الإفريقية والعربية لتعزيز علاقاتها التجارية والاستثمارية مع أسواق دول القارة السمراء، وذلك في ضوء السعي نحو تحقيق التكامل في سلسلة الإنتاج، وتماشيا مع خطة وتوجه الدولة نحو التعاون التجاري مع القارة السمراء والدول العربية.


وتمثل الأسواق الإفريقية إحدى أهم الأسواق الواعدة أمام المنتجات المصرية، خاصة مع افتتاح 5 مكاتب تجارية جديدة بالقارة السمراء شملت دول تنزانيا وغانا وأوغندا وجيبوتى وكوت ديفوار، كما تم افتتاح أول مركز لوجيستى بنيروبى بكينيا لتسهيل حركة التجارة ما بين مصر ودول شرق أفريقيا بالإضافة إلى عضويه مصر بالعديد من الاتفاقيات التجارية الأفريقية مثل الكوميسا والساداك.


ويستهدف المجلس التصديري للملابس الجاهزة تحقيق صادرات بقيمة 1.7 مليار دولار خلال عام 2018، بزيادة 20? عن عام 2017، وبلغت إجمالي صادرات القطاع خلال عام 2017 مليار و449 مليون دولار مقارنة بمليار و274 مليون دولار في 2016 بارتفاع بلغ نسبته 14%.


وحول خطة المجلس الترويجية لزيادة صادراته خلال الفترة المقبلة، أشار المجلس إلى أن خطة الترويج ترتكز بالأساس على زيادة حصة مصر السوقية للصادرات في الأسواق الحالية، وذلك من خلال المشاركة فى المعارض المتخصصة والبعثات الترويجية لزيادة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا اللذان يمثلان 55%، 30% من إجمالى صادرات القطاع.


ومن المقرر اشتراك المجلس بمعرض Sourcing at Magic فبراير الحالي بولاية لاس فيجاس بالولايات المتحدة، بمشاركة 9 شركات مصرية عارضة من الملابس الجاهزة.


وحول الأسواق الرئيسية لصادرات الملابس الجاهزة خلال عام 2017، تأتي الولايات المتحدة على رأس الدول بقيمة صادرات بلغت 726 مليون دولار محققة نسبة ارتفاع قدره 15% مقارنة بعام 2016، ثم تأتي أوروبا بقيمة صادرات بلغت 482 مليون دولار، محققة نسبة ارتفاع قدره 14% مقارنة بعام 2016، ومن أهم الدول الأوروبية المستوردة من مصر، إسبانيا "133 مليون دولار محققة نسبة ارتفاع قدره 30%"، بريطانيا "107 ملايين دولار بنسبه نمو 5%" وإيطاليا "75 مليون دولار بنسبة نمو 31%"، ثم فرنسا "55 مليون دولار بنسبة نمو 17%."


تجدر الإشارة إلى أنه جاري الإعداد لفعاليات الدورة الثالثة لمعرض Destination Africa، والمقرر إقامته خلال الفترة من 11-12 نوفمبر 2018 والذي شهد فى دورته الثانية إقبالا واسعا من حيث عدد العارضين الذي وصل إلى 60 عارضًا مصريًا من مصدري الملابس الجاهزة والغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية والإكسسوارات، و14 عارضًا من عدة دول إفريقية مثل "كينيا - إثيوبيا - نيجيريا - جنوب إفريقيا - موريشيوس – أوغندا وغانا"، إلى جانب أنه نجح فى استقطاب 200 مشتري دولي من دول أمريكيا وأوروبا والصين والبرازيل وتركيا وغيرها، كما أكد معظم العارضين أن حجم المبيعات المتوقع يتخطى الـ100 مليون دولار.


اقرأ أيضًا ..


الملابس الجاهزة والأسمدة على رأس الصادرات المصرية لأمريكا