التوقيت الثلاثاء، 15 يونيو 2021
التوقيت 11:45 ص , بتوقيت القاهرة

الرجولة والأنوثة في خطر.. اختفاء أدوية زيادة الخصوبة من الصيدليات

تعاني سوق الدواء في مصر من اختفاء أدوية علاج هرمون الرجولة عند الرجل، وأدوية هرمون الأنوثة عند المرأة أيضا، وفقا لما أعلنته شعبة أصحاب الصيدليات في قنا والأقصر.


وكشف رجائي موريس، رئيس شعبة الصيدليات في قنا والأقصر، اختفاء الأدوية المنشطة للرجولة حقن "سيدولتول" والتي تساعد في زيادة الخصوبة عند الرجل، ويرفع مستوى هرمون الرجولة عنده "التستوستيرون".


وأضاف موريس في تصريحات خاصة لـ"دوت بيزنس"، أنه يوجد اختفاء أيضا في الأدوية المعالجة لانخفاض هرمون الأنوثة في جسم المرأة مثل "لودوفولون"، و"لوتون"، و"فولون" والتي ترفع نسبة هرمون الأنوثة عند المرأة، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية تنتجها الشركة القابضة للأدوية، وعلى الرغم من ذلك فهي مختفية منذ فترة من الأسواق، مشيرًا إلى أن هذه الأدوية تنضم إلى نواقص الأدوية في السوق المحلية، والتي تجاوزت الـ 1000 صنف، وبعض الأصناف يغيب عن الأسواق منذ ثلاثة سنوات من مختلف الأدوية سواء مستوردة، أو تنتج محليا.


يعد هرمون التستوستيرون أو هرمون الذكوره من الهرمونات التي ينتجها الذكور بكميات كبيرة في الخصيتين والغدة الكظرية ويوجد عند الإناث بكميات صغيرة ويرتبط زيادة مستوي هرمون التستوستيرون بالأداء الجنسي، الإنجاب، زيادة كتلة العضلات،  نمو الشعر، وأشياء من هذا القبيل عند الرجال.


وتصل مستويات هرمون التستوستيرون لذروتها عند الرجال في سن الأربعين ثم تبدأ في الانخفاض، ولحسن الحظ فإن هناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها لزيادة هرمون التستوستيرون في الجسم.


هرمون الأنوثة له أهمية كبيرة في جسم المرأة يسهل من نمو البويضة اتزان نسبة الهرمون مهمة لحدوث حمل، فهو مهم في عملية الإباضة، وهام أيضا لتثبيت الحمل، ومنع حدوث الإجهاض، وفي عملية البلوغ، ونمو الأعضاء التناسلية.


ويؤثر على شكل جسم المرأة فهو يزيد من تراكم الدهون في مناطق الثدي والفخذين والأرداف للمرأة، وتوازن نسبته في الجسم يؤثر على الأحبال الصوتية للفتاة ونعومة الصوت، ويؤثر على نمو الشعر.


اقرأ أيضا..


غرفة القاهرة توقع بروتوكول تعاون مع التجارة والصناعة المغربية


تفاصيل بروتوكول التعاون بين غرفة القاهرة و"التجارة المغربية"