التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 09:36 ص , بتوقيت القاهرة

مصرفية: تقارير المؤسسات الدولية وفرت 75% من جهود الدعاية للسندات

كشفت د.عالية ممدوح رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار بلتون، اليوم الأحد، عن أن توقيت طرح السندات الدولية بقيمة 4 مليار دولار يعتبر مناسب جدا، مشيرة إلى أن ذلك الطرح يأتي عقب رفع التصنيفات الائتمانية لمصر من المؤسسات الدولية، مع التقرير الايجابي لصندوق النقد الدولي.



وقالت د عالية في تصريحات تلفزيونية لبرنامج "أسواق وأعمال" المذاع على فضائية "أون لايف"، إنها تتوقع إقبالا كبيرا على الطرح، مشيرة إلى أن تقارير المؤسسات الدولية تعتبر أداة تسويق في حد ذاتها للسندات الدولارية، ووفرت أكثر من 75% من الحملة الترويجية التي كانت ستنفذها وزارة المالية لتلك السندات.


واقتربت مصر من طرح سندات دولارية جديدة في الأسواق الدولية، بهدف توفير سيولة بالعملات الأجنبية تستخدم في دعم الموازنة المصرية.


وقال وزير المالية عمرو الجارحي، في نهاية العام الماضي، إن الوزارة ستختار مابين 4 أو 5 بنوك دولية لإدارة أحدث طرح من السندات الدولية المتوقع إصدارها في نهاية يناير المقبل، بقيمة تتراوح بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار.


وتقدم حوالي 22 بنكا دوليا بطلبات لإدارة طرح السندات الدولية، فيما يؤكد ثقة المؤسسات المالية الضخمة في الاقتصاد المصري، لاسيما بعد المؤشرات الإيجابية التى شهدها خلال الفترة الأخيرة.


وقال نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، الدكتور محمد معيط، في تصريحات صحفية سابقة، إن الوزارة ستقوم في يناير، بجولة ترويجية تمهيداً للطرح.


اقرأ أيضا..


الجارحي: بدء إصدار سندات دولية بـ4 مليارات دولار