التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:52 م , بتوقيت القاهرة

"الصباغ": منتجات محلية توفر ملايين الدولارات في معالجة البترول

تفقد وفد من شركة إيني الإيطالية الشريك الأجنبي لشركة بتروبل، اليوم "الأحد"، وحدات النصف صناعية بمعهد بحوث البترول للاطلاع على قدرتها الإنتاجية، والتي تساهم في إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي.


وقال أحمد الصباغ مدير المعهد، تم استعراض خلال الجولة أهمية منتج كاسح كبريتيد الهيدروجين في تفادي المخاطرالتي تنتج من وجود كبريتيد الهيدروجين المصاحب لإنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي، إذ أنه ضار بالصحة ويسبب تآكل المعدات البترولية وقد يؤدي إلى توقف الإنتاج، مما يؤثر تأثيرًا مباشرًا على الاقتصاد الوطني، مشيرًا إلى أن معهد بحوث البترول قد حصل على برائتي اختراع في هذا المنتج، وتم تطبيق نماذج أولية لإنتاج 7 منتجات استراتيجية ذات كفاءة عالية.


وأضاف "الصباغ" أنه تمت معالجة حوالي 150 مليون برميلًا بهذا المنتج، والتي تقدر بحوالي 12 مليار دولار، مما يوفر لقطاع البترول مئات الملايين من الدولارات في حالة استيراد المنتج.


كما يقدم المعهد ما يزيد عن 30 منتجًا هامًا لتسهيل إنتاج الزيت الخام والغاز الطبيعي لقطاع البترول بديلًا عن المستورد، والذي يكلف القطاع ما يزيد عن مليار دولار سنويًا مثل مثبطات التآكل، ومشتتات بقع الزيت لتقليل مخاطر التلوث البحري، وقاتلات البكتيريا اللاهوائية مختزلة الكبريت في آبار البترول، ومحسنات نقطة السريان للزيت الخام الشمعي، وكاسرات مستحلبات الزيت الخام أثناء عملية الانتشار للتخلص من الماء المصاحب لعملية الإنتاج.


يشار أن معهد بحوث البترول قد استقبل وفد شركة إيني في وقت سابق والذي جاء في زيارة للمعهد من أجل تقييم ومتابعة الدورة التدريبية العملية التي نظمها المعهد في المعامل المركزية لفريق عمل كيميائي من شركة بتروبل وشركة إيني بهدف إعدادهم بشكل جيد  للعمل في معامل حقل ظهر للغاز الطبيعي.


 


اقرأ أيضًا


وزير البترول: نعمل على إضافة احتياطيات جديدة من البترول والغاز