التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:30 م , بتوقيت القاهرة

"مدبولي" يكشف حجم الاستثمارات في مياه الشرب والصرف الصحي خلال 4 سنوات

كشف وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي، عن حجم الاستثمارات التي تم ضخها خلال الـ4 أعوام الماضية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي، إذ بلغت 124 مليار جنيه.


وأوضح مدبولي خلال الافتتاحات الرئاسية التي أقيمت اليوم، بمحافظة بني سويف، أن التحدي الذي تواجهه الدولة في هذا القطاع، لتلبية الطلب المجتمعي المتزايد على خدمات مياه الشرب والصرف الصحي، بسبب الزيادة السكانية، لا يقتصر على عدم وصول الخدمات بالمستوى المطلوب لجميع المواطنين، وإنما يتعداه إلى مشكلات أكبر تتصل بالتأثير البيئي والصحي والاقتصادي والتنموي المترتب على عدم معالجة مياه الصرف الصحي بالصورة المأمولة، وخاصة في المناطق القريبة من المجاري المائية، والمؤثرة على نوعية المياه المستخدمة في الري الزراعي.


وأشار وزير الإسكان إلى أن سبل التغلب على التحديات في هذا القطاع تتمثل في تحسين إدارة استخدام المياه، من خلال تعظيم الفائدة من استغلال الموارد المائية، بتنفيذ المعالجة الثلاثية لكل من مصرفي بحــر البـقر والمحسمـة (تنفيذ وزارة الإسكان - وزارة الرى - الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة)، بطاقـة تصـل إلى 6 – 7 ملايين م3/يوم، طبقاً لأعلى المعايير العالمية للاستفادة من المياه المعالجة في الزراعة، وأن تكون الأولويـة لمشروعـات الصرف الصحي، ومحـطات المعالجة بصعيد مصر، والتي تصب على المجاري المائية، وتحويلها إلى معالجة ثلاثية.


وأضاف: "وبالفعل سيكون لدينا 35 محطة للمعالجة الثلاثية خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى التخطيط لاستكمال جميع مشروعات الصرف الصحي بمختلف محافظات ومناطق الجمهورية لزيادة نسب التغطية".


وتابع مدبولي: "يتضمن مشروع الاستفادة من مياه مصرف بحر البقر، الاستفادة من 5 – 6 ملايين م3/يوم، من المصرف إلى ترعة الشيخ جابر شرق قناة السويس لإعادة استخدام المياه فى استصلاح 250 ألف فدان تقريباً شرق قناة السويس، بالإضافة إلى 70 ألف فدان يتم زراعتها حالياً بمنطقتي "سهل الطينة" و"القنطرة شرق" ليصل إجمالي الأراضي المزروعة إلى 320 ألف فدان".


ولفت إلى أن أعمال التنفيذ تشمل تحويل مسار المصرف وغيرها متضمنا أعمالا هندسية لتنفيذ العدايات والبوابات والربط بين المصارف، لإنشاء محطة معالجة متقدمة شرق القناة لضمان جودة المياه المستخدمة في الزراعة.


وأضاف وزير الإسكان أن مشروع الاستفادة من مياه مصرف المحسمة، يتضمن تجميع ونقل حوالي مليون م3/يوم من مياه مصرف المحسمة من مناطق غرب القناة إلى شرق القناة، ويتم تنفيذ العدايات والبوابات والربط بين المصارف بعد معالجتها، طبقاً لمعايير خلط مياه المصارف الزراعية على المياه العذبة، بالتنسيق مع وزارة الموارد المائية والري للدراسات الفنية الخاصة بها، ويتم نقل مياه مصرف المحسمة عبر السحارات أسفل قناتي السويس القديمة والجديدة من الغرب الي محطة معالجة المحسمة شرق القناة، لزراعة 50 ألف فدان.


اقرأ أيضا..


فيديو.. إنجازات "الإسكان" في مدينة العلمين الجديدة


الإسكان: العاصمة الإدارية على رأس 13 مدينة ذكية تحت الإنشاء