التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:28 م , بتوقيت القاهرة

البنوك المصرية تتوسع في إفريقيا لتعزيز العلاقات الاقتصادية

أعلنت العديد من البنوك المصرية نيتها التوسع في الأسواق الخارجية، وعلى رأسها الدول الإفريقية، خلال الفترة المقبلة لتحقيق مزيد من الانتشار الدولي وزيادة حجم نشاطها.


وقال عاكف المغربي، نائب رئيس "بنك مصر"، إن البنك لديه خطة للتوسع في القارة الإفريقية، حيث يستهدف مكتب تمثيل في كينيا قبل نهاية العام المالي الجاري.


وأضاف المغربي لـ"دوت بيزنس" أن العام المالي الجاري سيشهد افتتاح مكتبين تمثيليين للبنك في كينيا وإيطاليا، مع خطة لفتح عدة مكاتب تمثيل أخرى في عدة دول إفريقية خلال الأعوام المقبلة، منها السنغال وتنزانيا وجنوب إفريقيا، مشيرًا إلى أن التوسع في القارة السمراء يستهدف دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر والدول الإفريقية نظرًا للفرص الاستثمارية الضخمة في هذا السوق الحيوي.


من جانبه، قال مسؤول في البنك الأهلي المصري، إن مصرفه لديه اهتمام كبير بالسوق الإفريقي ويدرس كل الفرص المتاحة للتوسع في هذا السوق الحيوي.


وقال أحمد سالم، الخبير الاقتصادي، إن السبب الرئيسي لتوجه بعض البنوك المصرية للدول الإفريقية يرجع إلي رغبة تلك البنوك في توسيع نشاطها لدعم ربحيتها، لاسيما مع توافر العديد من الفرص الاستثمارية داخل دول القارة، موضحًا أن التوسع في إفريقيا يستهدف أيضًا دعم العلاقات التجارية بين مصر وتلك الدول، لافتا إلى أن هذا الاتجاه محمود وتأخر كثيرًا.


كان البنك التجاري الدولي أعلن العام الماضي أنه يدرس الفرص المتاحة للتواجد والعمل في الأسواق الإفريقية.


وبحسب بيانات وزارة التجارة والصناعة بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وإفريقيا 2.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، منها 1.7 مليار دولار صادرات مصرية والباقي واردات إلى مصر.


وكان حجم التبادل التجاري بين مصر والدول الإفريقية بلغ 5.5 مليار دولار في 2016، منها 3.3 مليار دولار صادرات مصرية والباقي واردات إلى مصر، بحسب الوزارة.


ويقول مصرفيون إن توسع البنوك والشركات المصرية في القارة الإفريقية سينعكس إيجابًا على الدولة في صورة ارتفاع أداء اقتصاداتها.


كان رئيس الوزراء الاثيوبى وافق خلال زيارته الأخيرة لمصر على تخصيص منطقة صناعية مصرية في إثيوبيا تسهم فى استفادة المصريين من التيسيرات التى تتيحها دولة إثيوبيا إلى المستثمرين الأجانب، وتدعم الاقتصاد المصري والإثيوبي بالمزيد من الاستثمارات المشتركه والتبادل التجاري بين البلدين.


اقرأ أيضًا..


لعملاء البنوك.. كيف تحمي بطاقتك المصرفية من الاحتيال؟