التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 08:52 ص , بتوقيت القاهرة

"بحوث البترول" يوقع اتفاقية جديدة لإعادة تدوير المخلفات البلاستيكية

وقّع معهد بحوث البترول المصري والتحالف القومي المصري للمعرفة والتكنولوجيا اتفاقية تعاون مع جامعة "شيربروك" الكندية بهدف تحقيق المصلحة المشتركة، وتكامل الأنشطة الأكاديمية والبحثية والتطبيقية.


وقال الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول المصري، إن هذه الاتفاقية تكمن أهميتها في تعظيم الاستفادة من الكميات الهائلة لمخلفات البلاستيك من براميل البولي إثيليين عالي الكثافة، والتي يتم التخلص منها دون تحقيق أي استفادة من إعادة استخدامها، وذلك عن طريق إنشاء خط إعادة تدوير بمعهد بحوث البترول.


ولفت إلى أن رغبة معهد بحوث البترول المصرى هي توجيه البحث العلمى لتنمية وتطوير خامات أولية و منتجات قابلة لإعادة التدوير للحفاظ على البيئة واستدامة التنمية.


وكشف "الصباغ" عن أن هذه الاتفاقية سيتم تطبيقها على مرحلتين من خلال تحديد النسب الأفضل لخلط البولمرات، ومرحلة إضافة دعامات تقوية لهذه البولمرات بهدف تصنيع منتجات بلاستيكية ذات خواص ميكانيكية عالية لاستخدامها في كل المجالات الصناعية.


اوضح "الصباغ" أن جامعة شيربروك سوف توجه الاختبارات الميكانيكية والفيزيقوكيمائية، والتصنيفات الأخرى الخاصة بالمنتجات المعاد تدويرها، واستخدام أحدث التقنيات لدراسة الخواص الأساسية وتقييم استمرارية وتحسين الآليات للمنتجات المعاد تدويرها، كما ستجري الجامعة تحليل الميكانيكية الحيوية واستخدام مقياس المسح التفاضلي، والمسح الإلكترونى المجهري، وتحليل قياس الجاذبية الحرارية.


وأكد أهمية التعاون وتكوين مجموعات عمل بحثية وتطبيقية وإنتاجية من خلال التحالفات العلمية تأكيدًا لمبدأ البحث العلمي ذي المردود الاقتصادي.


اقرأ أيضًا..


وزير البترول: لدينا برنامج عمل لتنمية موارد مصر من الثروات الطبيعية


وزير البترول: حقل ظهر يوفر 60 مليون دولار شهريا