التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 12:02 م , بتوقيت القاهرة

"موازنة النواب": 90 مليار جنيه للحماية الاجتماعية خلال 6 أشهر

قال الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الموازنة بمجلس النواب، إن حزمة الحماية الاجتماعية التي تم إقرارها في يونيو الماضي بلغت 90 مليار حنيه، ومع العديد من التشريعات الاقتصادية التي ساهمت في التحسن الاقتصادي في مصر.


وأكد  عيسى ضرورة التحول للاقتصاد غير النقدي، مشيرًا إلى أن هناك قانونًا سيكون بداية لتشريع آخر للتحول إلى الاقتصاد غير النقدي و هنا يجب فتح سلطة رئيس الوزراء بتطبيق الاقتصاد غير النقدي وسهولة التحول إليه.


ولفت إلى أن هناك مجالات مقترحة عديدة تساهم في الوصول إلى نصوص قانونية مبسطة للتحول للاقتصاد غير النقدي، موضحًا عدم وجود ثقافة مالية تساعد رجل الشارع في فهم القوانين ومعنى الاقتصاد غير النقدي وأهمية التحول إليه و الاستفادة التي تعود على المواطن حال التحول.


وأوضح أن تداخل الهيئات والوزارات يحتاج إلى  عملية تنظيمية وإعادة هيكلة الجهاز الإداري للدولة، مشيرًا إلى أن قدرة الجهاز المصرفي على التعامل مع التحول للاقتصاد غير النقدي في مصر قوية وقادرة على إتمام هذا التحول ألا أن هناك ضرورة لمراجعة كفاءات وفكر العاملين في هذا الجهاز.


وقال عيسى، خلال مشاركته في جلسة "الإطار التشريعي والتنفيذي للاقتصاد غير النقدي" خلال المؤتمر الثاني للتحول للاقتصاد غير النقدي الذي ينظمه اتحاد الصناعات المصرية بالتعاون مع اتحاد البنوك المصرية والمنعقد اليوم، إن مجلس النواب مستعد لتشكيل مجموعة عمل متكاملة لسن قانون وتشريع ينظم عمليات التحول للاقتصاد غير النقدي في مصر.


اقرأ أيضًا..


اتحاد بنوك مصر: 36% زيادة في بطاقات الدفع الإلكتروني خلال 2017