التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 02:43 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الاتصالات: تكنولوجيا إنترنت الأشياء سيدخل ضمن المشروعات القومية

أكد المهندس ياسر القاضي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن تكنولوجيا إنترنت الأشياء تحظى باهتمام كبير من الوزارة لجعلها واحدة من أهم الصناعات في تكنولوجيا المعلومات باعتبارها صناعة المستقبل، مشيرا إلى أنه سيتم الاستعانة بتطبيقات الشركات المصرية في الأنظمة الخاصة بالمدن الذكية.


جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الأول لـ "إنترنت الأشياء" بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب بالإسكندرية الذي يعقد تحت رعاية وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال الفترة من 14 إلى 17 ديسمبر الجاري، وينظمه مجمع الإبداع بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب بالتعاون مع جمعية "اتصال"، وجمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات IEEE وبمشاركة مكتبة الإسكندرية، وأكاديمية البحث العلمي والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.


وأشار الوزير إلى أن تكنولوجيا إنترنت الأشياء تعد أحد البرامج التدريبية التي تقدمها مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل بجانب عدد من المجالات التكنولوجية الأخرى ومنها الواقع الافتراضي والحوسبة السحابية والأمن السيبراني، حيث تم تخريج الدفعة الأولى من خريجي المبادرة في أكتوبر الماضي.


جانب من المؤتمر


ودعا الوزير الشركات العاملة بتكنولوجيا إنترنت الأشياء إلى المشاركة في المشروعات القومية للدولة ومنها تصميم النظم الإلكترونية في إطار مبادرة تنمية صناعة الإلكترونيات في مصر، مشيرا إلى أهمية المؤتمر في تبادل الخبرات والرؤى بين الخبراء والشركات العاملة في مجال إنترنت الأشياء.


واستمع الوزير إلى عرض من ممثلي شركات تعمل في مجال إنترنت الأشياء في مصر، حيث قام ممثلو الشركات باستعراض تجربتهم وكيفية التوسع في النشاط في السوق المحلي وتصدير منتجاتهم في الأسواق العالمية.


كما شهد الوزير الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي دارت حول رؤية الخبراء لتطوير صناعة إنترنت الاشياء في مصر، حيث أكد الحاضرون على امتلاك مصر لكوادر شابة مبدعة قادرة على تنمية تكنولوجيا إنترنت الاشياء وتصميم تطبيقات تكنولوجية ذكية يمكن تصديرها للخارج.


ومن جانبه، أوضح الدكتور حازم الطحاوي رئيس مجلس إدارة جمعية اتصال، أن المؤتمر يأتي في إطار أنشطة الجمعية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لرعاية برامج الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، مشيرا إلى أهمية تكنولوجيا إنترنت الأشياء التي تشمل جميع مجالات الحياة، خاصة أنه من المتوقع مع حلول 2020 الوصول إلى 50 مليار شيء متصل بالإنترنت.


ويضم المؤتمر العديد من الأنشطة المختلفة التي تشمل المحاضرات التفاعلية وورش العمل التي تستهدف طرح كل ما هو جديد تحت مظلة إنترنت الأشياء والمدن الذكية والمتطلبات والتحديات والمشكلات التي تواجه تطبيق هذه التكنولوجيا الحديثة في مصر خاصة في العاصمة الإدارية الجديدة، وفي المدن والمشروعات اللوجستية المخطط تنفيذها خلال الفترة المقبلة.


اقرأ ايضا..


رسميا.. إصدار لائحة الجزاءات لشركات الاتصالات المرخص لها بتقديم الخدمة


وزير الاتصالات: هدفنا إنتاج التكنولوجيا وليس استهلاكها