التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 12:50 م , بتوقيت القاهرة

حوار| خالد حجازي : 2.5 مليار جنيه حجم استثمارات اتصالات مصر في 2018

• 2.5 مليار جنيه حجم استثمارات اتصالات مصر خلال 2018.. معظمها لتطوير خدمات "الداتا"


• شبكة اتصالات هي الأحدث والأكثر تطورا داخل مصر.. وللتأكد من ذلك اسألوا "المصرية للاتصالات"


• سنقوم بتوصيل تكنولوجيا الجيل الرابع لجميع المناطق المأهولة بالسكان نهاية 2018.. ولدينا اهتمام خاص بخدمة تحويل الأموال عبر المحمول


قبل عام تقريبا، قامت شركة اتصالات مصر بالتعاقد مع المهندس خالد حجازي لتولي منصب الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بالشركة، ليترك عمله بشركة فودافون مصر، ويضم القطاع المؤسسي عدة إدارات حيوية بالشركة، وكان لنا هذا الحوار مع المهندس خالد حجازي للحديث عن الخطط المستقبلية للشركة داخل مصر.


في البداية.. اسمح لي بالعودة إلى 1 نوفمبر 2016 وتحديدا حينما توليت مهام عملك بشركة اتصالات، ما هو الملف الأول والرئيسي الذي قررت العمل على تحقيقه؟


حينما توليت المسؤولية قررت العمل على تحسين علاقة اتصالات مصر بكافة شركائها داخل السوق، وبالفعل نجحت في إبرام اتفاقية مع الشركة المصرية للاتصالات لتنظيم التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، وهي أول اتفاقية يتم توقيعها بين الشركتين، ولن أترك أي قضية عالقة لشركة اتصالات إلا وسنبحث لها عن حلول توافقية.


المهندس خالد حجازي في حوار خاص مع دوت بيزنس


ما هو تقييمك لسوق الاتصالات حاليا، وبالتحديد بعد دخول المصرية للاتصالات كمشغل رابع للمحمول؟


السوق المصري كبير ويتسع للمنافسة، وملئ بالفرص الاستثمارية الواعدة، حاليا يوجد 4 مشغلين للمحمول، وكل مشغل عليه أن يعزز قدراته التنافسية حتى ينجح في جذب عملاء جدد أو حتى الإبقاء على عملائه الحاليين، فحينما دخلنا السوق قبل 10 سنوات حققنا قيمة مضافة للعملاء، وبالتأكيد المصرية للاتصالات لديها ما تقدمه للعملاء، ومن وجهة نظري أن الرهان خلال الفترة المقبلة سيكون لخدمات نقل البيانات "الداتا".


هل تعني أن خدمات نقل البيانات ستستحوذ على اهتمام اتصالات مصر خلال الفترة المقبلة من أجل ضمان المنافسة؟


بالفعل هذا ما أقصده، ولقد رصدنا استثمارات ضخمة لعام 2018 تقدر بحوالي 2.5 مليار جنيه، معظمها ستذهب لخدمات نقل البيانات "الداتا"، فالمستخدم يريد أن يستغل هاتفه لإنجاز كل ما يريد، لذلك سنقوم بإبرام شراكات مع جهات أخرى لتعظيم القيمة المضافة لخدمات نقل البيانات اعتمادا على تقنيات الجيل الرابع 4G.


ما هي القيمة المضافة التي تقصدها؟


خدمات نقل البيانات ليست مجرد محادثات بالصوت والصورة وليست مجرد مشاهدة فيديوهات بسرعات فائقة، وإنما يمكن الاعتماد عليها من أجل تحقيق قيمة مضافة، على سبيل المثال استخدام الموبايل من أجل تحويل الأموال، وكذلك استخدام الموبايل للحجز أو لاستخراج وثائق أو لإنجاز مهام يومية، هذا ما نقصد به القيمة المضافة.


لماذا لم يشعر المستخدم حتى الآن بالسرعات الفائقة الناتجة عن تشغيل خدمات الجيل الرابع؟


بالطبع أنت تتحدث عن شركات أخرى، أدعوك أن تقوم باستخدام شبكة اتصالات مصر وبعدها سيختفي هذا التساؤل، دعني أؤكد لك أن شبكة اتصالات مصر هي أحدث شبكة داخل مصر، فقد قمنا بتقديم تكنولوجيا 3.75 G في الوقت الذي كان أقرب منافسينا يقدم خدمات 3G بشكل غير مرضي لعملائه، ودائما لنا السبق في تقديم تكنولوجيا المحمول داخل مصر، ويكفي أن عملاء اتصالات مصر لم يحتاجوا للذهاب إلى الفروع لتغيير شريحتهم من أجل استقبال 4G، فقد كانت الشريحة مؤهلة لذلك بالفعل، وسوف نستمر في تطوير شبكتنا باستمرار.


هل تأثرت الشبكة بعد استقبال عملاء المصرية للاتصالات البالغ عددهم 1.7 مليون عميل حتى الآن؟


حينما قمنا بتوقيع اتفاقية التجوال المحلي مع المصرية للاتصالات، كنا على يقين بقوة وقدرة شبكتنا على استقبال أي عدد من العملاء الجدد، وليس لدينا أي مخاوف من زيادة هذا العدد أضعاف أضعاف.


لماذا لم تقدم اتصالات مصر خدمة التليفون الأرضي حتى الآن؟


لدينا رخصة دفعنا فيها حوالي 11 مليون دولار لتقديم خدمات التليفون الأرضي، ولكن تقديم الخدمة يتطلب إبرام بعض الاتفاقات التجارية مع المصرية للاتصالات، وبالفعل نحن في انتظار انتهاء تلك المفاوضات، نحن حاليا في مرحلة التفاوض على الأسعار.


عملاء المحمول شعروا بالغضب مؤخرا بسبب زيادة أسعار كروت الشحن، وبالرجوع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اتضح أن شركات المحمول هي التي طالبت بتلك الزيادة، ما هو تعليقك؟


على مدار العام الماضي قامت الحكومة باتخاذ مجموعة من القرارات مثل تعويم الجنيه وفرض ضريبة القيمة المضافة وزيادة سعر المشتقات البترولية وسعر الكهرباء، وتلك القرارات أدت لزيادة تكاليف التشغيل بنسبة كبيرة، وبالتالي بات من الضروري تحريك أسعار كروت الشحن حى تستمر الشركات في تقديم خدماتها للجمهور بشكل جيد، وبالتالي تقدمنا بطلبات رسمية لجهاز تنظيم الاتصالات من أجل زيادة أسعار كروت الشحن، وإن كان لم يطبق بالشكل الذي طالبنا به خاصة وأن الزيادة الأخيرة في الكروت كانت أعلى من تلك التي طالبنا بها، والخاصة بأن عميل الكارت يتحمل ضريبة القيمة المضافة مثل عميل الفاتورة، ولكن الزيادة التي تم الإعلان عنها من جانب الجهاز كانت أعلى من ضريبة القيمة المضافة، كما انخفض سعر ورصيد الكارت، ولكننا في النهاية ملتزمون بقرار الجهاز القومي لتظيم الاتصالات.


بمناسبة الحديث عن التعويضات، هل تقومون بتعويض العميل عند انقطاع المكالمة؟


بالطبع نقوم بذلك، بالرغم من أنه نادرا ما يحدث انقطاع للمكالمات التي تتم عبر شبكة اتصالات مصر.


إذاً أنت تتحدث بثقة شديدة عن الشبكة الخاصة باتصالات مصر، فلماذا ترفضون توقيع لائحة الجزاءات التي اقترحها جهاز تنظيم الاتصالات؟


هذا الكلام غير صحيح، شركة اتصالات مصر هي أول شركة توقع على اتفاقية الجودة والجزاءات التي وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وتلك الاتفاقية لأول مرة يتم تطبيقها داخل مصر، وهي اتفاقية جيدة لتنظيم العلاقة بين العميل والشركة في ظل إشراف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.


كم يبلغ عدد عملاء اتصالات مصر حاليا؟


لدينا 32 مليون عميل، وصلنا إلى هذا الرقم في 10 سنوات فقط.


خالد حجازي 2


وهل تقومون حاليا بتغطية كافة أنحاء الجمهورية بتكنولوجيا الجيل الرابع؟


حتى الآن لم نصل لتغطية الجمهورية بالكامل، ولكن نغطي المساحات ذات الكثافة العالية، ونخطط لتوصيل تكنولوجيا 4G لجميع المناطق المأهولة بالسكان بنهاية 2018.


ما هي أكثر خدمة تعتزمون التركيز عليها خلال 2018 ؟


أعتقد أن خدمة تحويل الأموال عبر المحمول ستكون من أكثر الخدمات التي ننوي التركيز عليها، خاصة بعد قرار البنك المركزي بزيادة الحد الأقصى للتحويل، بالإضافة لوجود المجلس القومي للمدفوعات والذي أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارا بإنشائه فبراير الماضي، ولدينا الآن إقبال كبير من العملاء على خدمة تحويل الأموال لما لها من مميزات كبيرة منها توفير النفقات والوقت والجهد المبذول في طرق تحويل الأموال التقليدية.


المهندس خالد حجازي


اقرأ أيضا..


"اتصالات" تصرف النفقة الشهرية للسيدات من خلال محفظة "كاش" عبر بنك ناصر