التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 12:28 م , بتوقيت القاهرة

خطة بالتعاون مع "فاو" لتصدر مصر قائمة الدول الأعلى تصديرا للتمور

كشفت منار نصر، المدير التنفيذي للمجلس التصديرى للصناعات الغذائية، عن ملامح خطة ينفذها المجلس التصديري برئاسة هاني برزي وذلك بالتعاون مع منظمة الفاو العالمية لتعظيم صادرات مصر من التمور والاستفادة من انتاج مصر الضخم من التمور حيث تعد الدولة الاولي عالميا بطاقة انتاج 1.5 مليون طن سنويا.


وقالت ان الخطة تشمل عدة محاور الأول المهرجان الدولي للتمور في سيوة الذي نستعد لإطلاق دورته الثالثة خلال نوفمبر المقبل بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والإمارات ممثلة في جائزة الشيخ خليفة للتمور إلي جانب الفاو، حيث نستهدف جذب 15 من كبار مستوردي التمور في العالم للمشاركة بالمهرجان وبصفة خاصة من الهند والمغرب واندونيسيا والذين يستحوذون على80%‏ من صادرات التمور المصرية بالإضافة إلى مستوردين من أسواق كندا واستراليا والسوق الأوروبية.


وأضافت إن دورة العام الماضي شهدت استقدام 4 مستوردين جدد تعاقدوا مع العديد من منتجي التمور في مصر وخاصة بواحة سيوة مما رفع حجم صادرات مصر إلي 40 مليون دولار بارتفاع 21% عن ارقام 2015.


وقالت إن إستراتيجية تعظيم صادرات التمور تشمل علي المستوى المحلى، العمل علي تعريف شركات الاغذية الكبيرة بمنتجي التمور في واحة سيوة لتشجيعها علي استخدام التمور المصرية في منتجاتها بدلا من استيرادها من الخارج ، اما علي المستوى الدولي فنعمل علي ربط المنتجين المصريين بأهم الأسواق المستوردة للتمور.


وأكدت انه خلال سنوات قليلة سوف نشهد تغيير شامل في خريطة التمور العالمية ، حيث نستهدف تحسين ترتيب مصر في قائمة اكبر عشر أسواق مصدرة للتمور لتقفز إلي المرتبة الأولي مقابل المركز التاسع الذي تشغله حاليا.


وأوضحت انه على الرغم من زيادة حجم الصادرات في السنوات الاخيرة ألا ان المجلس يستهدف تحقيق زيادة اكبر تتماشى مع حجم إنتاج مصر، خاصة إن تونس علي سبيل المثال تصدر بنحو 250 مليون دولار سنويا رغم ضعف حجم إنتاجها مقارنة بمصر، مشيرة الي انه لتحقيق هذا الهدف نعمل علي توعية المنتجين بمعايير الجودة والصحة العالمية ليتمكنوا من اقتحام السوق الدولية.


وكشفت عن مشاركة المجلس التصديرى الأسبوع المقبل في ورشة عمل  بالتعاون مع منظمة الفاو  بهدف التسويق الدولي للتمور حيث سيشارك في فعاليات الورشة اكبر الشركات المنتجة للتمور في مصر للتعرف على معايير الجودة والصحة العالمية الحاكمة لسوق التمور الدولي وما يتطلبه  من معايير خاصة فيما يتعلق بالتعبئة والتغليف.


من جانبه قال محمد القرش اكبر مصدر للتمور في مصر ان السوق المصرية تحتاج لانشاء مصانع للتمور علي مستوي عالي من التكنولوجيا للمساعدة في تحسين جودة المنتج وتقليل نسبة الهالك والفاقد، كاشفا عن الاعداد لانشاء مصنع لتصنيع التمور وتجهيزها باستثمارات 60 مليون جنيه بالاضافة الي توسعات بعدة مصانع اخري بالواحات البحرية.


واشار الي ان وزير التجارة والصناعة المهندس طارق قابيل قام مؤخرا بتشكيل اللجنة القومية للتمور للنهوض بهذا القطاع المهم للاقتصاد المصري حيث تقوم اللجنة بالتنسيق مع المنظمات الدولية المختصة مثل الفاو واليونيدو.


اقرأ أيضا..


توقيع 3 مذكرات تفاهم بين مصر والإمارات لتطوير إنتاج التمور