التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 12:44 م , بتوقيت القاهرة

2.3 مليار دولار محفظة "البنك الإفريقي للتنمية" في مصر

شاركت ليلى المقدم، الممثل الإقليمى للبنك الإفريقى للتنمية، اليوم، في حوار مع ريتشارد بانكس، مستشار تحرير مؤتمرات اليورومني خلال اليوم الثاني لفعاليات مؤتمر اليورومنى في دورته الثانية والعشرون.


وقالت ليلى المقدم إن الإفريقى للتنمية يعمل فى 54 دولة في القارة الإفريقية ويستهدف المساهمة فى تحقيق التنمية الاقتصادية بالتعاون مع الحكومات والقطاع الخاص.


وذكرت ليلى المقدم أن البنك يعمل من خلال ثلاث مبادرات رئيسية وهى الغذاء فى إفريقيا من خلال دعم قطاع الزراعة والطاقة وتمكين الشباب، كما يتبنى البنك خمسة مجالات استراتيجية ذات أولوية مرتبطة باستراتيجية البنك خلال العشرة أعوام المقبلة وهى البنية التحتية الذكية المتكاملة وتنمية القطاع الخاص وتوفير الوظائف للشباب والتنافسية وإحياء الاقتصادات الريفية.


وقالت إن العلاقات بين البنك الإفريقى للتنمية ومصر متميزة وتتسم بالتطور المستمر من خلال التعاون مع الحكومة المصرية لتنفيذ عدد من الخطط والمشروعات التنموية.


وقالت إن برامج التعاون المشترك تركز على 3 قطاعات أساسية وهى قطاع الطاقة المتجددة والنظيفة ودعم مشروعات الشراكة بين القطاع الخاص والعام والشمول المالى.


وذكرت فى حوارها مع مستشار اليورومنى أن البنك يقوم بدور أساسى فى دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال منح تسهيلات للبنوك المصرية بالعملة الأجنبية لإعادة إقراضها لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وقالت ان محفظة البنك الإفريقى للتنمية فى مصر بلغت 2.3 مليار دولار ومن المستهدف أن تصل إلى 3 مليارات دولار بنهاية العام الحالى.


وفيما يتعلق بالشريحة الثالثة لقرض التنمية بالتعاون مع الحكومة المصرية، قالت ليلى المقدم إن الشريحة الثالثة والتى تصل قيمتها إلى 500 مليون دولار من إجمالى القرض بقيمة 1.5 مليار دولار من المقرر أن يتم صرفها قبل نهاية العام الحالى .


وقالت إن البنك الإفريقى للتنمية يستعد لاستقبال بعثة رفيعة المستوى من المقر الرئيسى للبنك لبحث إجراءات صرف الشريحة الثالثه من قرض التنمية وعقد عدد من اللقاءات مع كبار مسؤولى الحكومة المصريه وذلك فى بداية أكتوبر المقبل.


جدير بالذكر أن البنك الإفريقى للتنمية يعمل على تنفيذ استراتيجية التعاون مع مصر فى الفترة من 2015_2019 والتى تضمن عدة تمويلات منها 50 مليون دولار لتمويل عمليات التجارة بين مصر وإفريقيا ومشروع أبورواش للصرف الصحى ومشروع تطوير العشوائيات وتمويل القطاع الخاص وعدد من المشروعات فى قطاع الطاقة المتجددة.


اقرأ أيضا..


التنمية الأفريقي يبحث منح مصر 500 مليون دولار في أكتوبر