التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:18 ص , بتوقيت القاهرة

"حماية المستهلك" يلزم "أورانج" بتعديل إعلان حملة كأس العالم

أعلن عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، بأنه قد تلقى من  الدكتورة غادة والي وزير التضامن، والعديد من المواطنين شكوى بشأن إعلان شركة أورانج الذى يبث عبر الفضائيات ووسائل التواصل الاجتماعي لتحفيز المنتخب القومي للتأهل لكاس العالم.


وأضاف أن الشكوى تضمنت أن الإعلان استخدم رواد المجتمع المصري من كبار السن معتمدا على إظهارهم فى حالات مرضية وهم  يعانون من امراض مثل الزهايمر و الضغط وأمراض القلب، ويستخدم ألفاظا تبث روح اليأس فيهم من خلال استخدام عبارات توحي بأنها المرة الأخيرة التي سيشاهدون فيها كأس العالم باعتبار أنهم مشرفون على الموت تحت شعار "يا نتأهل يا متلحقوناش" دون مراعاة مشاعر كبار السن أو الذوق العام.


وأوضح أن الإعلان يخالف المواصفات القياسية لاشتراطات الإعلان رقم 4841 لسنة 2005 والتي تنص على انه "يلتزم الاعلان بالأخلاقيات والذوق العام أي لا يشمل الإعلان على عناصر تحط من الكرامة الإنسانية ولا تشمل مواد– أو بيانات أو عروض مرئية أو صوتية أو تأثيرات حسية تمثل إساءه لمستويات الآداب العامة وألا يستخدم الاعلان عناصر الخوف".


وبعرض الإعلان على اللجنة الفنية للإعلان المشكلة من كبار الخبراء والمختصين في مجال الإعلان اقترحت اللجنة بضرورة تعديل الاعلان من خلال حذف الكلمات التي تخالف الذوق العام.


وبناء عليه  تم على الفور استدعاء رئيس شركة أورانج وكبار المسؤولين بها وبمواجهتهم أفادوا بأن الإعلان لم يكن لبث روح اليأس أو السخرية من كبار السن، بل إدخال كبار السن فى مشاهد لتحفيز المنتخب القومي للتأهل لكأس العالم، وقد تعهدت الشركة بالحذف الفورى لكافة العبارات المسيئة التي تخالف الذوق العام من اسماء الأمراض فورا مع مراجعة الإعلان خلال 24 ساعة لحذف الباقي نظرا لضيق الوقت وجاري متابعة التنفيذ من خلال تكليف المرصد الاعلامى لمتابعة ورصد الاعلان على القنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعى للتأكد من بث النسخة المعدلة وحذف كافة العبارات التى تخالف الاخلاقيات الخاصة بالمجتمع.


وأكد يعقوب على متابعة الجهاز لكافة الانشطة الاقتصادية والاعلانات التجارية للتصدي لكل ما قد يضر بحقوق المستهلك الثمانية التى أوجبها القانون ولا سيما حقه فى الكرامة الشخصية واحترام القيم الدينية والعادات والتقاليد ، والصحة والسلامة فى استعمال المنتجات .


ودعا المستهلكين إلي معاونة الجهاز في ضبط الأسواق من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق .


وأشار الى سهولة إرسال الشكاوى الى الجهاز من خلال الوسائل المتعددة التى أتاحها الجهاز لذلك سواء عن طريق الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية حيث أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك ارسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية ، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الالكتروني لجهاز حماية المستهلك WWW.CPA.GOV.EG أو تطبيق " حماية المستهلك " على الهواتف الذكية .


اقرأ أيضا:


«حماية المستهلك» يحذف العبارات المسيئة لكبار السن في أحد الإعلانات