التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:25 ص , بتوقيت القاهرة

"تأثير مانديلا".. عندما مات نيلسون "قبل معاده" بـ 30 سنة

يحتفل العالم في 18 يوليو سنويًا بـ"يوم مانديلا" وهو اليوم الذي اختارته الأمم المتحدة لتكريم الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، ولكن اسم "مانديلا" تم تخليده في أشياء لا علاقة لها بالسياسة مثل "تأثير مانديلا" وهي الظاهرة التي حار الكثيرون في تفسيرها.



تأثير مانديلا


يشير الاسم لظاهرة أو مواقف تحدث للكثيرين، حيث يتذكر الناس موقف أو عبارة أو حدث بشكل معين ويتفقون جميعًا على تفاصيله ولكن في الحقيقة فإن الموقف لم يحدث أصلا أو لم يحدث بالشكل الذي يتذكرونه.


ويعود الاسم لشائعة وفاة المناضل الجنوب إفريقي، حيث يتذكر الكثير من الناس أن نيلسون مانديلا مات في السجن خلال الثمانينات على الرغم من أن مانديلا توفي في 5 ديسمبر 2013.


وهذا يعني أن الظاهرة تشبه ذكرى مزيفة اتفق عليها العديد من الناس بنفس التفاصيل وبدون أن يكون لهم علاقة ببعض.
 
تفسير غريب


عالم موازي


في محاولة لتفسير هذه الظاهرة "تأثير مانديلا" قال مجموعة من الباحثين الأوروبيين لشبكة CNBC الأمريكية إن الظاهرة ربما تعد دليلا على وجود "عوالم موازية" حيث عالم آخر يشبه عالمنا ولكن ببعض الاختلافات، مثل وجود عالم مات فيه نيلسون مانديلا في السجن أو عالم لم يفز فيه دونالد ترامب بالرئاسة، وحتى عالم فازت فيه ألمانيا في الحرب العالمية الثانية.


أشهر الأمثلة


رجل المونوبولي بدون نظارة.. يعتقد الكثير أن "بيني باجز" أو رجل لعبة المونوبولي يرتدي نظارة.



ذيل "بيكاتشو" ليس به لون أسود في طرفه رغم أن الكثير يصر على رسمه بهذا الشكل.



"دارث فيدر" لا يقول في Empire Strikes Back "لوك.. أنا والدك" بل في الحقيقة يظهر صوت الممثل جيمس إيرل جونز وهو يقول "لا.. أنا والدك"، والجدير بالذكر أنه حتى الممثل يتذكر الحوار بالشكل الخطأ.



"الموناليزا" لا تبتسم في الصورة الحقيقية، لكن الكثير من الناس يعتقد أن الموناليزا تبتسم ويقومون بمشاركة صور غير أصلية ظنًا أنها اللوحة التي رسمها ليوناردو دافنشي.