التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:34 م , بتوقيت القاهرة

"السياحة والآثار" الأردنية: "السلط" القديمة تنافس على قائمة التراث العالمي

قالت وزارة السياحة والآثار الأردنية، اليوم السبت، إن لجنة التراث العالمي قررت إبقاء ملف مدينة السلط القديمة ضمن المنافسة في الأعوام المقبلة على قائمة التراث العالمي، وإعطاء المزيد من الوقت للأردن لمعالجة بعض النواقص المطلوبة في الملف.


وأوضحت الوزارة - في بيان صدر اليوم - إن القرار جاء بعد مساع من الوفد الأردني المشارك باجتماعات اللجنة بمدينة كراكوف البولندية، برئاسة الوزيرة لينا عناب، تكللت بتغيير مشروع قرار لجنة الخبراء "الايكوموس" لملف مباني مدينة السلط القديمة والقاضي بالتوصية بعدم إدراجها على قائمة التراث العالمي إلى قرار إبقاء الملف على المنافسة في الأعوام المقبلة.


وأشار البيان إلى أن القرار اشترط إجراء بعض التعديلات عليه وإظهار القيمة الاستثنائية العالمية بصورة أوضح وإجراء المزيد من الدراسات المقارنة مع المدن التاريخية الأخرى بالمنطقة.


ومن جانبها، أكدت وزيرة السياحة والآثار الأردنية لينا عناب، أن الاردن ماض قدماً في حماية الموروث الثقافي الغني على أرضه، مشيرة إلى أن اللجان الفنية لملف السلط ستكمل أعمالها وسيتم الاستعانة بعدد إضافي من الخبراء بهدف معالجة النواقص وإنجاز ما هو مطلوب قريبا.


وكان الأردن قد تقدم بداية عام 2016 بملف ترشيح مدينة السلط القديمة على قائمة التراث العالمي الى منظمة اليونسكو، حيث تسعى المملكة إلى ضم مدينة السلط التي تعد متحفا متكاملا مليئا بالعديد من المواقع التراثية والتاريخية، إلى موقع المغطس وأربعة مواقع أردنية أخرى مدرجة على لائحة التراث العالمي، وهو ما سينعكس إيجابا على الوضع الاقتصادي السياحي والاجتماعي في المدينة.