التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 12:37 م , بتوقيت القاهرة

معركة واترلو.. كيف أذل الإنجليز نابليون بونابرت قبل 202 عاما؟

مضى 202 عاما على معركة "واترلو" التي حارب فيها الجيش الفرنسي بقيادة نابليون بونبارت مع الجيش البريطاني بقيادة دوق ويلينجتون، والتي تعد بمثابة مفترق طرق في تاريخ أوروبا، إذ غيرت مسارها وأنهت حكم نابليون.


وفي مثل هذا اليوم، 18 يونيو 1825، وقعت المعركة في قرية "واترلو" قرب العاصمة البلجيكية بروكسل، لتسطر آخر معارك نابليون ويكتب له الهزيمة الساحقة.


معركة واترلو


حلم نابليون بالإمبراطورية الأوروبية


منذ عام 1804، كان نابليون يحاول إنشاء إمبراطورية أوروبية تقع تحت سيطرته العسكرية، وفي خلال الأعوام التي لحقت 1804، استمر نابليون في غزوه للبلاد الأوروبية.


وفي 1815، عاد إلى باريس لخوض حربا مع أعدائه: بروسيا وروسيا والنمسا.


نابلوين وحلم الإمبراطورية


المعركة


وفي 16 يونيو 1815، أرسل بونبارت 33 ألف جنديا فرنسيا لبدء الحرب بروسيا، وكان يقود قوات بروسيا "جيبهارد فون بلوخر"، الذي تراجع بدوره.


وبسبب شعور الثقة الزائد الذي انتاب نابليون بسبب الفوز الذي حققه، أرسل قواته لمحاربه العملاق البريطاني دوق ويلنجتون، في قرية واترلو بعد يومين من هزيمة بروسيا.



وبسبب الأمطار الغزيرة، اضطر نابليون للانتظار حتى منتصف اليوم لبدء الهجوم على القوات البريطانية، وهو ما أعطى حلفاء بريطانيا وهم: بروسيا وهولندا وهانوفر وناساو وبرونزويك والبرتغال وإسبانيا، الوقت الكافي للوصول إلى واترلو والانضمام إلى الجيش البريطاني.


وبسبب تقدير نابليون الخاطئ لحجم المعركة، كان عدد جنوده 128 ألف جندي، مقابل 215 جندي من قوات التحالف.



وعلى الرغم من أن المعركة بدأت تسفر عن خسارة بونبارت لموارد قوته، إلا أنه تمكن من الوصول للصفوف الأمامية لقوات التحالف، وكانت هذه النقطة هي صافرة بداية نهاية نابليون، إذ نشبت معركة "دامية".


وبحلول الليل، كان دوق ويلنجتون تمكن من هزيمة القائد الفرنسي، وتم نفيه إلى جزيرة "سانت هيلينا"، وهناك مات نابليون بمرض السرطان عام 1821.



حقائق غريبة


1-معركة "واترلو" لم تقع في القرية نفسها، ولكن على بعد 3 أميال جنوب القرية.


2-تسبب الطقس السيء في تأجيل المعركة، لأن الأرض كانت مليئة بالوحل بسبب الأمطار الغزيرة، الأمر الذي عطل زحف القوات الفرنسية، وأعطي في المقابل وقتا كافيا للجبهة الأخرى لشحن قواتها.


قادة قوات التحالف بعد المعركة


3-الهزيمة الحقيقة التي عانى منها نابليون يوم المعركة كانت بسبب "البواسير"، إذ يعتقد أن القائد الفرنسي عانى من ألم شديد من البواسير صباح يوم المعركة، ما منعه من ركوب حصانه.


4-بعد انتهاء المعركة، سرق اللصوص أسنان الجنود القتلى، وباعوها للأطباء لصناعة أسنان اصطناعية، والتي أطلق عليها الأطباء بفخر "أسنان واترلو".


نابليون بونبارت


5-على الرغم من أن دوق ويلنجتون قائد قوات التحالف كان بريطانيا، إلا أن القوات البريطانية مثلت ثلث عدد جنود التحالف، وكان أغلبهم من إيرلندا وويلز وإسكتلندا.


6-فكر نابليون في الذهاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية بعد هزيمة واترلو، وهناك وثائق أشارت إلى تلقي بونبارت عرضا للجوء من أمريكا بعد الهزيمة والتنازل عن العرش.