التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 07:05 م , بتوقيت القاهرة

في المحاكم.."عز تعبان ومبارك برأ حسين سالم ومنى عراقي براءة"

شهدت المحاكم اليوم وقائع عدد من الجلسات الهامة، بدءا من براءة منى عراقي من تهمة سب وقذف ضابط إلى وقائع جلسة محاكمة احمد عز وطلباته من هيئة المحكمة، وإعادة محاكمة الروائي أحمد ناجي، وسبب براءة رجل الأعمال حسين سالم في قضية تصدير الغاز لإسرائيل، «دوت مصر» يرصد أبرز تلك الجلسات ووقائع ما جرى فيها.


أحمد عز تعبان


«تعبان ومش قادر أحضر جلسات.. وجاهز للتصالح مهما كان الثمن».. هذا ما نطق به رجل الأعمال أحمد عز، أثناء جلسة محاكمته بمحكمة جنايات القاهرة، في قضية حديد الدخيلة.


وقدم دفاع عز إلى هيئة المحكمة شهادة من اللجنة القومية لاسترداد الأموال حول ما وصل إليه تصالح المتهم مع الدولة.


فيما وعد القاضي بدراسة إمكانية التصالح ونظر إمكانية عدم حضوره الجلسات أيضا مع المباحث.


وكانت محكمة جنايات الجيزة عاقبت أحمد عز بالسجن المشدد 37 سنة ومعاقبة ستة متهمين من قيادات وزارة الصناعة بأحكام تترواح من 3 إلى 7 سنوات وإلزامهم برد جميع المبالغ موضوع التحقيقات في القضية، وتغريمهم مبالغ مساوية لها ليصل إجمالي تلك المبالغ المستحقة عليهم بمبلغ 3 مليارات جنيه.


2


أحمد ناجي.. إعادة محاكمة


بعد الحكم عليه بالحبس عامين وغرامة عشرة الآف جنيه، بتهمة خدش الحياء العام لنشره فصل من روايته «استخدام الحياة»، قضت محكمة الاستئناف العالي بقبول طعن الروائي أحمد ناجي وإعادة محاكمته أمام دائرة أخرى، وهو حكم نهائي وبات.


كان المتهم حصل على براءة من تلك التهمة قبل أن تستأنف النيابة على الحكم وقبوله وصدور الحكم المقدم ضده، عامين وغرامة 10 الآف جنيه.


1


إرهابيو النهضة أمام الجنايات


حيث أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بإحالة 14 متهما بينهم اثنين هاربين، إلى محكمة الجنايات لاتهامهم بتشكيل تنظيم تكفيري يستهدف ارتكاب جرائم اغتيالات لشخصيات أمنية وسياسية وعسكرية وتنفيذ أعمال عدائية ضد الدولة.


التحقيقات اتهمتهم أيضا بالضلوع في تنفيذ تفجيرات البطرسية بالعباسية والمرقسية بالاسكندرية ومارجرجس بالغربية.


وكشفت تحقيقات النيابة قبل الإحالة أن ثلاثة من المتهمين التحقوا بصفوف مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي في سوريا وتلقوا تدريبات عسكرية على حرب العصابات واستخدام الأسلحة والمتفجرات. وأشارت تحريات الأمن الوطني إلى أن المتهمين الـ14 قسموا إلى ثلاث خلايا عنقودية فيما وفرت قيادة التنظيم الدعم المالي لهم واتخذوا وكرا لهم بمنطقة النهضة حيث تم القبض عليهم.


3


 مبارك برأ حسين سالم


هذا ما أكدته حيثيات محكمة جنايات القاهرة في براءة رجل الأعمال حسين سالم من القضية المعروفة بتصدير الغاز إلى إسرائيل، وجاء في الحيثيات أن المتهمين الأصليين الرئيس الأسبق حسني مبارك ووزير البترول الأسبق سامح فهمي سبق وأن حصلا على البراءة وبالتالي تسري تلك البراءة على المتهم حسين سالم.


وأشارت إلى سابقة تصالح المتهم مع الدولة ورد الأموال التي سلبت وتحمل القضية رقم 1061 لسنة 2011 القاهرة الجديدة.


4


منى عراقي.. براءة


هذا وبرأت محكمة جنح مستأنف الخليفة والمقطم الإعلامية منى عراقي، من تهمة سب وقذف ضابط شرطة بقسم الخليفة.


وكانت محكمة جنح الخليفة، قضت في وقت سابق بمعاقبتها بالحبس ثلاثة أشهر في الدعوى رقم 6283 لسنة 2017، لاتهامها بسب وقذف ضابط شرطة.


6