التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:49 م , بتوقيت القاهرة

"الأخبار برايل".. هكذا خرجت أول مجلة للمكفوفين في مصر

على مدار 9 سنوات، حاول عدد من الصحفيين من ذوي الاحتياجات البصرية إصدار مجلة للمكفوفين في مصر، ومرت بمحطات كثيرة، لكن الفكرة سرعان ما كانت تتوقف بسبب عدم وجود تمويل أو تأييد مؤسسي لها.


وبعد هذه السنوات، تستعد هيئة تحرير مجلة "الأخبار برايل" لإصدار أول عدد منها خلال شهر مارس الجاري.


أحد مؤسسي "الأخبار برايل"، الصحفي أحمد رياض يتحدث لـ"دوت مصر"، عن قصة خروج المجلة للنور، فيقول "الفكرة في دماغنا 2008، لكنها دائما كانت تتوقف بسبب مشاكل التمويل، إلا أن وافقت مؤسسة الأخبار العام الماضي على إصدارها".


ويوضح رياض أن المجلة هو أول مجلة مصرية تصدر بطريقة برايل، لتخاطب ذوي الاحتياجات الخاصة، خاصة ذوي الاحتياجات البصرية، مضيفا أنها مجلة شاملة في كل المجالات، وليست متخصصة في قضاياهم فقط.


ويستكمل رياض "المجلة تضم 6 محررين من ذوي الاحتياجات البصرية، كلهم خريجين كلية الإعلام جامعة القاهرة، ومنهم الأولى على الثانوية العامة في دفعتها، وهم صحفيون في عدة مؤسسات صحفية".


يشير رياض إلى أن المجلة ستكون شهرية، وسيفتح لها موقع إخباري، وتقوم مؤسسة أخبار اليوم بتقديم دورات تدريبية لمحرريها، مؤكدا أن العدد الأول سيصدر قبل نهاية الشهر الجاري.


لقاء الوزير


ويحكي رياض عن لقاء محرري المجلة بوزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز، الذي رحب بها، وطرح عدة أفكار لتطويرها، واعتمد أول مراسلة للمجلة في وزارة الشباب، وأعلن عن رعاية الوزارة لأي أنشطة أو فعاليات للمجلة سواء في القاهرة أو المحافظات، وكذلك دعم المجلة لتوصيلها أكبر عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة.


فريق الأخبار برايل مع وزير الشباب


ترخيص ومراحل


ويختم رياض حديثه لـ"دوت مصر" بأن المجلة حصلت على ترخيص من المجلس الأعلى للصحافة في أكتوبر الماضي، وهي مجلة مستقلة إداريا وماليا، وستتوسع مع الوقت لتخاطب فئات ذوي الاحتياجات الخاصة المختلفة، لكن مخاطبة ذوي الاحتياجات البصرية هي المرحلة الأولى، والتي يطمحون أن تنجح ليكملوا المراحل الأخرى.