التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 09:13 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا رفعت الصحة الدعم عن "أنسولين 40 وحدة"؟.. الصيادلة تجيب

قال الدكتور محي الدين عبيد نقيب الصيادلة، إن العالم بدأ يمتنع عن صرف الأنسولين 40 وحدة، وبالتالي قامت مصر هي الأخرى بإلغاء الأنسولين 40 وحدة المدعم، والاكتفاء بالأنسولين الـ 100 وحدة.


وأضاف عبيد في تصريح خاص لـ"دوت مصر" أن الأنسولين 40 وحدة أصبح غير فعال، مؤكداً أن هذا القرار عالمي وليس يخص مصر فقط، مضيفا أن الأطباء امتنعوا عن وصفه للمرضى منذ فترة.


وكانت مصادر طبية كشفت لبرنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أمس الأحد، قرار وزارة الصحة بإيقاف صرف الأنسولين المدعم لمرضى السكري بالصيدليات، حيث كانت تبلغ سعر العبوة الواحدة منه 8 جنيهات، و30 قرشا.


وأضافت المصادر أن قرار "الصحة" بإلغاء الأنسولين المدعم، يجبر مرضى السكري على شراء الأنسولين "100 وحدة" بسعر 38 جنيها، ما يتسبب في حرمان قطاع كبير جدا من المرضى من الحصول على الأنسولين.


يذكر أن بداية الأزمة تمثلت في قرار اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بالإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة، الخاص بوقف انتاج الأنسولين تركيز 40 وحدة، بناء على توصية اللجنة العلمية المتخصصة للأمصال واللقاحات والتقييم المبدئي للمستحضرات الحيوية ومشتقات الدم، والتي أكدت أن أنسولين 40 يسبب مشكلة كبرى للأطباء والمرضى، لأن الخطأ وارد لاستخدام السرنجات غير المناسبة، ما يتسبب في زيادة الجرعة أو نقصها.


وأعقب ذلك القرار توقف الشركة المصرية لتجارة الأدوية عن توريد الأنسولين.