التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:45 ص , بتوقيت القاهرة

عادل حبارة.. بائع العسل وتلميذ محمد حسان الذي صدر بحقه 4 إعدامات

"ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون" وهذا ما نفذته الدولة بوجوب القتل على كل قاتل أن يلقى هذا المصير بعدما قتل جنود الوطن وروع الأبرياء وحاول تفجير نفسه في سوق بالعريش، هذا كل ما فعله الإرهابي عادل حبارة.

نفذ قطاع السجون حكم الإعدام في حق الإرهابي عادل حبارة، فجر اليوم الخميس، المتهم في عدد من الجرائم ضد رجال جيش وشرطة، أبرزها مجزرة رفح الثانية التي راح ضحيتها 25 من مجندي الأمن المركزي، بحضور قيادات من وزارة الداخلية، والنائب العام نبيل صادق.

وصدق الرئيس، أمس الأربعاء، على الحكم بعد إطلاع المستشار القانوني لرئاسة على مذكرة وزير العدل بشأن إعدام المتهم، وأن المذكرة تضمنت موافقة المفتي مكتوبة، والقرار جاء بالموافقة الكاملة.

الحكم النهائي

وكانت قررت محكمة النقض، السبت الماضي، رفض الطعن المقدم للمرة الثانية من الإرهابي عادل حبارة و6 آخرين، على الأحكام الصادرة ضدهم بالإعدام شنقًا، في إعادة محاكمتهم بقضية “مذبحة رفح الثانية"، والتي راح ضحيتها 25 شهيدًا من مجندي الأمن المركزي، والتخابر مع تنظيم القاعدة الإرهابي في العراق وتنفيذ عملية إرهابية ضد ضباط وجنود الأمن المركزي بـ "بلبيس".

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد محمود، وكانت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار معتز خفاجي، قد قضت بمعاقبة الإرهابي عادل حباره و 6 متهمين آخرين هاربين بالإعدام شنقا، ومعاقبة 3 متهمين بالسجن المؤبد لكل منهم، ومعاقبة 22 متهما آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 عاما لكل منهم حيث باشرت تلك المحكمة، إعادة محاكمة المتهمين في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض في شهر يونيو الماضي، والذي ألغت بمقتضاه الأحكام الصادرة من المحكمة الأولى بحق المتهمين في تلك القضية.

من هو حبارة؟

عادل محمد إبراهيم محمد  الشهير بـ"عادل حبارة "، يبلغ من العمر 32 عاماً، ولد في محافظة الشرقية بأبو كبير وانتقل إلى العريش عام 2005.
وقال حبارة في التحقيقات إن عمره 32 عامًا ويعمل بائع عسل متجول، ويملك حانوت في منطقة رفح يقوم بتجهيزه كمطعم. مقيم: حى أولاد فضل - أبوكبير الشرقية.

وأضاف: "أنا اتولدت فى منطقة الأحراز بأبوكبير محافظة الشرقية، ووالدى شغال موظف طباخ فى المدينة الجامعية بجامعة القاهرة، وأنا درست فى مدرسة الأحراز الابتدائية وبعدين فى مدرسة الأحراز الإعدادية وبعد كده درست فى مدرسة أبوكبير الثانوية الفنية وتخصصت فيها فى إدارة الأثاث وحصلت على دبلوم الصنايع فى عام 2000، واشتغلت طباخ فى بعض المطاعم، وبعد كده وبعد التزامى فتحت مطعم فى منطقة أبوكبير، وأنا قبل ما التزم على طول كنت شغال فى قهوة فى شارع فيصل اسمها قهوة سكرية نافع صنايعى بوفيه".

وتابع: "فى عام 2002 سمعت عن الشيخ محمد حسان وأنه يلقى درس كل يوم أربعاء بعد صلاة المغرب فى مجمع التوحيد اللى موجود فى المنصورة، فكنت بأذهب بصفة دورية لحضور تلك الدروس".

وألقي القبض على حبارة في سبتمبر عام 2013، قبل محاولته تفجير نفسه في أحد الأسواق الشعبية بالعريش.

واُتهم بعشرات الجرائم الإرهابية، منها مذبحة رفح الثانية على الحدود بين مصر وإسرائيل في 19 أغسطس عام 2013، والتي راح ضحيتها 25 جنديا مصريا.

4 إعدامات
صدرت بحقه 4 أحكام ضده بالإعدام شنقاً، في قضايا قتل ضباط ومجندين في عمليات إرهابية متنوعة، ولاعتناقه أفكاراً تكفيرية، والانضمام لتنظيم داعش والترويج لأعمال العنف.

اعترف خلال المحاكمة بتنفيذه مذبحة رفح الثانية، وقال متباهياً: "أنا عادل حبارة صاحب 25 شمعة منورة"، في إشارة للجنود الذين تم قتلهم في سيناء.
حاول عادل حبارة الهروب أثناء ترحيله من أكاديمية الشرطة، هو وآخرون في يوليو عام 2014، بعد انتهاء أولى محاكماته، وتمكنت قوات الشرطة من ملاحقتهم والإمساك بهم ووضعهم تحت حراسة أمنية مشددة وترحيلهم إلى سجن العقرب.

تُسلم جثه حبارة بعد تنفيذ الإعدام بحقه إلى أهله إذا طلبوا ذلك ووافقت جهة الإدارة، ويجب أن يكون الدفن بغير احتفال، فإذا لم يتقدم أحد منهم لاستلامها خلال أربع وعشرين ساعة، أُودعت أقرب مكان إلى السجن معد لحفظ الجثث، فإذا لم يتقدم أحد منهم لتسلمها خلال سبعة أيام من تاريخ الإيداع، سُلمت إلى إحدى الجهات الجامعية.

اقرأ أيضًا:

صور| أهالي حبارة ينتظرون تسلم جثته من مشرحة زينهم

ولكم في القصاص حياة.. "حبارة" من الإرهاب لحبل المشنقة