التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:09 م , بتوقيت القاهرة

اختتام مؤتمر تحديات مشاركة المرأة في الإدارة الانتخابية

أ ش أ:

اختتمت اليوم الخميس، فعاليات المؤتمر الدولي، الذي نظمه المجلس القومي للمرأة على مدى يومين بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وصندوق الأمم المتحدة الإنمائي تحت عنوان (مشاركة المرأة في الإدارة الانتخابية.. تحديات ورؤى مقارنة)، وذلك تزامنا مع اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية القادمة، وفى ضوء دستور 2014، والذي ينص على إنشاء الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشارت السفيرة ميرفت تلاوي رئيس المجلس، خلال المؤتمر، إلى ضرورة مراعاة تضمين النساء في جميع مراحل الإدارة الانتخابية قبل وبعد وخلال العملية الانتخابية، وضرورة تمثيل المرأة تمثيلا منصفا في الهيئة الوطنية للانتخابات المزمع إنشاؤها، موضحة أن المجلس ينفذ حاليا دورات التأهيل السياسي للمرشحات لبرلمان 2015.

وألقت تلاوي الضوء على الدور الذي لعبه المجلس عبر عضويته بلجنة الخمسين لوضع المواد الداعمة لحقوق المرأة في الدستور وقانون مباشرة الحقوق السياسية فيما بعد.

وأوضحت أن المؤتمر يستهدف عرض التجارب الدولية في مجال مراعاة النوع الاجتماعي بالإدارة الانتخابية من حيث النظم والقوانين الخاصة بالإدارة الانتخابية، ومشاركة المرأة، وأنشطة الإدارة الانتخابية، وأفضل الممارسات من خلال استعراض تحارب الهيئات الوطنية للانتخاب في (كينيا، رومانيا، المكسيك، تنزانيا، تونس، جنوب إفريقيا، الهند، الأردن، وجورجيا).