التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:28 ص , بتوقيت القاهرة

مميش يكرم أسرة قائد ملحمة تأميم قناة السويس


الإسماعيلية- مريم سمير:

كرم رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، أسرة المرحوم المهندس محمود يونس، قائد ملحمة تأميم قناة السويس، ورئيس الهيئة الأسبق، وبرفقتهم وفد رفيع المستوى من نادي الليونز برئاسة سامية محمود يونس.

وأشاد مميش بدور المهندس محمود يونس والأبطال الذين ساهموا في عودة قناة السويس لمصر، وصنعوا تاريخ مصر الحديث، بإعادة أكبر ممر ملاحي في العالم.

وقدم مميش عرضا توضيحيا عن مشروع مصر القومي للتنمية بمنطقة قناة السويس، موضحا أنه ينقسم إلى مشروعين، هما مشروع التنمية بمنطقة القناة، والذي يهدف إلى الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي لإقامة منطقة توزيع استراتيجية في المنطقة، تهدف إلى تعزيز الاقتصاد المصري، وتدعيم الشركات الوطنية، والمساعدة في تطويرها لتسهم في حركة التجارة العالمية، ومنحها مواقع استراتيجية في المشروع، تمكنها من التصدير مباشرة من الموانيء التي يضمها المشروع، وهي موانيء شرق وغرب بورسعيد، العريش، السخنة، الأدبية والطور، وتوفير فرص عمل للشباب خاصة من أبناء منطقة القناة وسيناء.
وأضاف أن المشروع الثاني هو مشروع قناة السويس الجديدة الذي يهدف إلى تقليل زمن الانتظار للسفن القادمة من الشمال وتوسيع وتعميق القناة الحالية بطول37 كيلومتر، بغاطس 66 قدم، ليسمح للسفن بالعبور بكامل حمولاتها حتى 240 ألف طن.

وفي ختام الزيارة أهدى الفريق مهاب مميش الدرع التذكاري للهيئة، إلى السيدة سامية محمود يونس رئيس نادي الليونز، ولوحة تذكارية لحفل افتتاح القناة، ولوحة شخصية للمهندس محمود يونس، لأبنائه وهم المهندس محمد محمود يونس وسمير محمود يونس وأحفاده.