التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 02:48 ص , بتوقيت القاهرة

فلسطين تتهم إسرائيل باستخدام أسلحة محرمة في قصف غزة

غزة- أ ش أ:

طالبت وزارة الصحة الفلسطينية المنظمات الدولية المختصة ومنظمات حقوق الإنسان بفتح تحقيق في استخدام الاحتلال الإسرائيلي أسلحة محرمة دوليا وفتاكة في قصفه المتواصل على قطاع غزة منذ 12 يوما على التوالي.

وحث وكيل وزارة الصحة بغزة يوسف أبو الريش، خلال المؤتمر الصحفي عقده بمجمع الشفاء الطبي مساء الأربعاء، المنظمات الدولية بإيفاد مبعوثين إلى القطاع لتوثيق "جرائم الاحتلال الإسرائيلي واستخدامه الأسلحة المحرمة دوليا".

وشدد على أن استخدام الاحتلال هذه الأسلحة انتهاك فاضح لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية، واتفاقية جنيف الرابعة، موضحا أن الاحتلال استهدف منذ بداية العدوان المدنيين والعائلات بشكل مباشر دون تحذير ما خلف الكثير من الشهداء والجرحى.

وأوضح أبو الريش أن الاحتلال تعمد إطلاق النار على سيارات الإسعاف والأطقم الطبية خلال قيامهم بواجبهم وإسعاف المصابين، مؤكدا أن ذلك أثر على تقديم الخدمات الطبية.

وحذرت سلطة الطاقة في غزة من انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق القطاع خلال الست ساعات المقبلة، كما أعلنت شركة توزيع كهرباء غزة، أن سلطات الاحتلال أوقفت كليا تزويد القطاع بالتيار الكهربائي ما تسبب في عجز في توفير الكهرباء يتراوح ما بين 80 إلى 90%.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام بالشركة جمال الدردساوي في تصريح صحفي، إن الاحتلال الإسرائيلي أوقف ضخ التيار الكهربائي إلى قطاع غزة في كافة خطوط التزويد العشرة منذ عصر أمس وبشكل تدريجي.

وأشار الدردساوي إلى أن جيش الاحتلال تعمد قصف عدة خطوط تتبع لمحطة توليد الكهرباء المحلية والأخرى الخاصة بتزويد التيار الكهربائي من مصر، ما أدى إلى تضرر 13 خطا بفعل الغارات والقصف المدفعي خلال اليومين الماضيين في مختلف أنحاء غزة.

أضاف أنه جرى إصلاح أغلب الخطوط إلا أن سلطات الاحتلال رفضت ضخ التيار الكهربائي عبر هذه الخطوط.