التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 08:53 م , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة: تطبيق نظام الميكنة التكنولوجية للرعايات المركزة وخدمات الإسعاف وتتبع المرضى

القاهرة في 20 يوليو /أ ش أ/ أعلن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد عن أنه عرض على اجتماع مجلس الوزراء اليوم عددا من المشروعات المهمة، أهمها النهوض وتطوير ميكنة الرعايات المركزة في مصر، وهو ما يهدف إيجاد أسرة للمرضى الذين يحتاجون لأسرة الرعاية، مشيرا إلى أن هناك خدمة اتصال برقم 137 يتم عن طريقه معرفة أماكن وجود آسرة الرعاية، لكنه كان غير فعال لعدم وجود معلومات كافية.
وأشار وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش اجتماع مجلس الوزراء، إلى أنه تم بالفعل البدء في هذا المشروع في 10 مستشفيات في القاهرة واستحداث شبكة تكنولوجية حديثة عبر أجهزة كمبيوتر لوحية بتكنولوجيا متقدمة عبر برامج معينة متصلة بشبكة الإنترنت تتيح لكافة المستشفيات معرفة أماكن الآسرة المتاحة للمرضي في هذه المستشفيات، والإسعاف وأماكن الرعاية المختلفة والمراكز الصحية بالقاهرة.
وقال إن عدد الأسره للرعايات المركزة تصل إلى حوالي 10 آلاف 334 سرير رعاية منهم 3642 تابعة لوزارة الصحة 3 آلاف للمستشفيات الجامعية 3692 تابعة للمستشفيات الخاصة.. موضحا أنه سيتم في الأول من أغسطس تعميم هذه الخدمة في المستشفيات الحكومية، ثم حتي نهاية أغسطس سيتم التوسع لتشمل المستشفيات الخاصة في محافظات القاهرة الكبري والجيزة والقليوبية ثم بعد ذلك بمحافظة الإسكندرية .
وحول ميكنة خدمات الإسعاف في مصر قال وزير الصحة إن هذا المشروع أيضا سيعد طفرة في خدمات الإسعاف للمواطنين حيث كان هناك صعوبة لمعرفة مكان عربات الإسعاف عبر خدمة الاتصال الطارئ، لكن الآن وعبر تنفيذ هذا المشروع الجديد سيتم استحداث خدمات تكنولوجية متقدمة عبر الاستعانة بأجهزة الكمبيوتر وخدمات الإنترنت للاتصال بأقرب عربة إسعاف وتوجيه العربة لأقرب مستشفي لعلاج المريض.. مشيرا إلى أن هذا النظام سيبدأ بالفعل من الأول من أغسطس في محافظة القاهرة، ثم يتم التوسع لتشمل محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية بنهاية سبتمبر.
وأشار وزير الصحة إلى أنه تم استحداث أيضا مشروع يتيح استخدام أليات التتبع الإلكتروني للمرضي داخل المستشفيات من خلال تركيب أسورة ممغنطة تركب في معصم المرضى .. موضحا أن المشروع سيتضمن أيضا مشروع لاحقا الحضانات وبنوك الدم في مصر.
خ ي ر
/أ ش أ/