التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:38 م , بتوقيت القاهرة

واشنطن: "داعش" يواجه صعوبات في دفع رواتب مقاتليه

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية أن تنظيم "داعش" يواجه صعوبات في دفع رواتب مقاتليه، واضطر إلى فرض ضرائب جديدة، تعويضا عن خسائر ناجمة عن قصف التحالف الدولي.


وقال مساعد الوزير المكلف بمكافحة تمويل الإرهاب، دانييل جلايزر، في جلسة استماع أمام الكونجرس، اليوم الخميس: "عندما نتلقى معلومات حول عدم قدرة التنظيم على دفع رواتب المقاتلين، ومحاولته التعويض من مصادر أخرى للدخل، نعلم حينها أننا نضربه في المكان المؤلم".


أضاف أن عمليات القصف منذ أغسطس 2014، بقيادة الولايات المتحدة، أدت إلى "اضطراب" في إنتاج حقول النفط، التي سيطر عليها التنظيم في العراق، فقد بلغت عائداته نحو "500 مليون دولار" عام 2015، أي نصف إيراداته الإجمالية.


وأكد "رغم صعوبة تحديدها، فإن الضربات حدت بلا شك من قدرة التنظيم على إنتاج وبيع النفط وجني الأرباح، كما كان الأمر في السابق".


أضاف أن الغارات الجوية الأخيرة استهدفت أيضا مخابئ الاحتياطي النقدي، ما أدى إلى حرمان التنظيم المتطرف أكثر من 100 مليون دولار.


ولتعويض النقص، بدأ التنظيم الذي يسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في سوريا والعراق في فبراير فرض ضرائب على السكان الأكثر فقرا، بعد أن كانوا معفيين منها، كما لجأ إلى مزيد من عمليات "الابتزاز" لتمويل نشاطاته، بحسب جلازر.