التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:59 ص , بتوقيت القاهرة

صفقة فرنسية لتسليح الجيش المغربي خلال زيارة لودريان

قالت صحيفة "هيسبرس" المغربية، إن فرنسا تعتزم عقد صفقات مع القوات المغربية الجوية والبحرية، خلال زيارة مرتقبة لوزير الدفاع الفرنسي إلى الرباط.


ويزور وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لودريان، المغرب في الفترة من 13 حتى 15 مايو الجاري، حيث من المرتقب أن يلتقي رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبداللطيف لوديي، وبعض كبار المسؤولين العسكريين بالبلاد.


وبحسب ما نقلته الصحيفة عن خبير مطلع على الشأن العسكري والإستراتيجي، فإن وزير الدفاع الفرنسي، يحمل في حقيبته عقود صفقات كبيرة لفائدة القوات المسلحة الملكية البحرية والجوية، خصوصا أن الوزير الفرنسي معروف بكونه رجل العقود العسكرية، ولا يتنقل إلا في هذا الصدد.


ويتوقع الخبير المغربي أن تتوج زيارة وزير الدفاع الفرنسي إلى الرباط نهاية الأسبوع الجاري، بتوقيع عقود عسكرية مهمة تضم صفقة بيع طائرات مروحية فرنسية للقوات البحرية الملكية، فيما يتوقع آخرون أن تشمل الصفقة العسكرية طائرات "رافال" الفرنسية الشهيرة.


وتأتي زيارة وزير الدفاع الفرنسي إلى المملكة، في سياق عودة العلاقات المغربية الفرنسية، خصوصا بعد الموقف الفرنسي الداعم لمغربية الصحراء، وتجسد في تصويته لفائدة قرار مجلس الأمن الدولي بشأن ملف الصحراء.