التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 03:25 م , بتوقيت القاهرة

75 محضرا ضد "بنك أبوظبي".. وإحدى العملاء: حق اليتيمة من يجيبه؟

كشفت مباحث الأموال العامة بسوهاج تلاعب صراف بنك أبوظبي بجرجا وآخرين ومنح قروض بلغت مليون جنيه للقرض الواحد، بضمان ودائع العملاء لعملاء آخرين مقابل الحصول على نسب من تلك القروض، وذلك في المحضر رقم 787 إداري قسم شرطة جرجا.


وأكدت الأجهزة الأمنية أن إجمالي المبالغ التي تم الاستيلاء عليها بلغت حوالى 4 ملايين ونصف المليون جنيه، بعد إيهام العملاء الذين استغلوا جهلهم وأميتهم وعدم معرفتهم بالأمور المصرفية.


وتقدم 75 عميلا من عملاء البنك حتى الآن ببلاغات رسمية إلى قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بالمديرية وقسم شرطة جرجا.


قال خالد قاسم "قهوجي" إنه خسر تحويشة العمر وشقى السنين التي وضعها في بنك أبوظبي الإسلامي بجرجا جنوب سوهاج.


وأضاف لـ"دوت مصر" أنه تاجر في كل شيء ولم القرش على القرش وجوع نفسه وبيته من أجل الفلوس، ووضعهم في بنك أبو ظبى الإسلامي وضاعت عليه، وأكد أنه يمتلك المستندات التي تثبت أنه أودع 127 ألف جنيه في بنك أبوظبي


وأوضح أنه عرف من أحد أقاربه أنه تم الاستيلاء علي مدخرات المودعين، وتم الاستيلاء على نحو 4 ملايين و700 ألف حصيلة مدخرات أهالي جرجا، وطالب المسؤولين العمل على استعادة أموال الناس الغلابة لأنهم جمعوها بالتعب والشقى على مدار سنوات عمرهم، مؤكدا تحريره محضرا عن الواقعة برقم 787 إداري قسم شرطة جرجا.


وتقول إحدى عملاء البنك "منذ 15 سنة أتعامل مع البنك حتى وصل المبلغ من 35 ألفًا لـ54 ألف جنيه، وسحبت منهم 9000 جنيه وعوضتهم بوضع مبلغ آخر، واليوم جئت استعلم عن المبلغ لقيته 15 ألفًا و300 جنيه بس، فتقدمت ببلاغ للأموال العامة.



ويقول آخر، أنا مبلغي 10 آلاف جنيه، ذهبت أستعلم وجدت المبلغ 800 جنيه بس، وإحنا لا نعرف نقرأ ولا نكتب نروح بيدينا ورقة زي اللي عند البقال بيكتب فيها مبالغ السحب والإيداع.


ويضيف "في بعض مننا معاه دفتر يضع فيه المبالغ، وبعد كدة إحنا مشكناش في حد من البنك، وفلوسنا بتدخل الخزينة يبقى نعرف من فين أنها ضاعت.



وتقول سيدة بلغت من العمر 40 عاما: بعد وفاة زوجي لم يتبق لي من الدنيا شيء، وكنت أضع الجنيه على الجنيه حتى جمعت مبلغ 8 آلاف جنيه، وحرمت نفسي من ملذات الحياة كي أدخر هذا المبلغ لتجهيز بنتي اليتيمة.


وتضيف "عندما ذهبت للاستعلام عنه، وجدت الرصيد صفر، حق اليتيمة دي من يجيبه؟.. منهم لله".


وكشفت تحريات قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بالمديرية، أن الصراف مرتكب الواقعة كان يعمل بوظيفة عامل بالبنك، ثم قام بالتسوية على وظيفة إدارية ودون بالبطاقة أنه محاسب بالبنك، وأنه كان يقوم بتسليم العميل ورقة بها المبلغ الذي قام بعملية الإيداع له وإيصالات على النظام القديم عندما كان البنك يعمل بالطريقة الورقية وهذه الدفاتر ثبت أنه تم إلغاء التعامل بها من سنين.


وتوصلت التحريات إلى مفاجأة كبرى، هي  قيام البنك بعمل قروض لأنفسهم وللغير بمبالغ وصلت إلى مليون جنيه بضمان الودائع الخاصة بالعملاء وبدون علمهم مقبل الحصول على نسبة من القرض.



وقررت النيابة العامة بقسم جرجا حبس "دردير. ع. م. د، أحمد. ع. ش. ع، والعربى. م. ا. م" عاملين بمصرف أبوظبي الإسلامي فرع جرجا، خمسة عشر يوما على ذمة التحقيق، محضر رقم 787 إداري قسم شرطة جرجا لسنة 2016 .


كما قررت النيابة ضبط وإحضار "جمال. أ. ع. ع 49 سنة" المدير السابق لفرع مصرف أبو ظبي الإسلامي بجرجا، ويقيم الزوك الشرقية، مركز المنشأة في الاستيلاء على ‏أموال عملاء المصرف المذكور مستغلا في ذلك موقعه الوظيفي بالمصرف، والذي تم ضبطه قوة من قسم مكافحة الأموال العامة إلى محل إقامته.



 
 


اقرأ أيضا


تعديل امتحانات ابتدائية سوهاج