التوقيت الثلاثاء، 14 مايو 2024
التوقيت 01:37 م , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة اللبناني يحذر من احتمال وقوع كارثة بيئية

حذر وزير الصحة اللبناني وائل أبو فاعور من إمكانية وقوع كارثة بيئية وصحية جراء اختلاط مياه الآبار والأنهار اللبنانية بالنفايات المتراكمة في بعض المناطق اللبنانية بعد سقوط أمطار غزيرة اليوم/الأحد/ إلا أنه نفى الوقت ذاته أي وجود لمرض الكوليرا في البلاد في الوقت الحالي.


وقال أبو فاعور في تصريح صحفي اليوم إن الوضع قد لامس حدود الكارثة ، وسقوط الأمطار اليوم سيكون له مخاطر صحية في المستقبل لأن تسرب عصارة النفايات للمياه الجوفية والمزروعات سيتسبب بأمراض لا يمكننا التكهن بأنواعها".


وتابع قائلا : إن "هذا ما حذرنا منه خلال الأشهر الماضية ولكننا وصلنا الى المحظور اليوم، وأنا وزير في الحكومة وهي غير قادرة على تنفيذ خطة النفايات لان الدولة غير قادرة على فرض إنشاء (مدفن للنفايات)، ولا يمكننا أن نعفي أنفسنا في الحكومة من المسئولية".


وقال أبو فاعور: "رئيس الحكومة تمام سلام رجل نزيه وصادق ونحن نتفهم أي قرار قد يقدم عليه".


وأضاف: "لدينا جهاز رصد وبائي في وزارة الصحة وسنقوم بتدابير للمدى البعيد إذ أننا كنا نتمنى أن لا نصل إلى هذه المرحلة وكنت أتمني أن تكون الأعمال الوقائية هي الحل.


من جانبه ، قال وزيرالبيئة اللبناني محمد المشنوق في تصريح مقتضب اليوم أنه " طالب مجلس الوزراء منذ شهرين بإعلان حال طوارئ بيئية في لبنان تخوفاً مما قد يصيب البلاد من كارثة النفايات التي ما تزال القوى السياسية تعرقل حل أزماتها".


وأضاف: "كررت أن هذا هو الطلب عدة مرات ولكن لم يبرز أي تجاوب من القوى السياسية رداً على نداءاتي المتكررة ، وما نواجهه اليوم هو ما حذّرنا منه".