التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:29 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: الدولة تستغل كل نقطة مياه

أكد دكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة لا تدخر جهدا في سبيل إدارة واستغلال كل نقطة مياه في مصر، ليس فقط في مجالات الشرب والاستخدامات التقليدية، ولكن أيضا في توليد الكهرباء، حيث تمر نقطة المياه على 6 مراحل لتوليد الكهرباء، في السد العالي ومحطة أسوان 1 و2 وقناطر إسنا وقناطر نجع حمادي وقناطر أسيوط.


وأضاف مغازي - في تصريحات اليوم السبت في ختام جولة تفقدية بمشروعات الري في محافظة أسوان - أن كميات الكهرباء من مساقط ومجاري المياه في مصر وإن كانت تشكل نسبة ضئيلة في إنتاج واستهلاك مصر من الطاقة، ولكنها تعكس حسن إدارة واستغلال الموارد المتاحة.


وأشار إلى أن مشروعات توليد الكهرباء من مياه القناطر الجديدة مثل قناطر ديروط وغيرها يتم بالتنسيق مع وزارة الكهرباء التي تحدد الجدوى الاقتصادية قبل اتخاذ القرار بالدخول في المشروع أو شراء محطة جاهزة.


ولفت الوزير إلى أن تكنولوجيا توليد الكهرباء من المياه حققت تقدما كبيرا، حيث يجري توليد الكهرباء حاليا من خلال توربينات صغيرة على القنوات المائية لإنارة قرية أو منشآة أو حتى عمود إنارة، كما يجري حاليا توليد الكهرباء مباشرة من المياه الجارية دون حاجة إلى مساقط أو حجز كميات كبيرة منها.


كان وزير الري قد أدلى بتصريحات مماثلة، أمس الجمعة، على هامش الجولة، كشف فيها أن الحكومة تبحث إجراء دراسات جدوى لإقامة محطات كهرومائية صغيرة على الترع الكبيرة والرياحات بمختلف المحافظات، بالتنسيق بين وزارتي الري والكهرباء، لإنتاج طاقة نظيفة وتقليل الاعتماد على الطاقة التقليدية في إنتاج الكهرباء.