التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:26 م , بتوقيت القاهرة

العليا للانتخابات: الكويت والسعودية والإمارات الأكثر إقبالا على التصويت

قال المتحدث بإسم اللجنة العليا للانتخابات، المستشار عمر مروان، إن أولى الدول التى بدأ المصريون التصويت فيها هي دولة نبوزيلندا، والتي بدأت في الساعة العاشرة مساء الجمعة بتوقيت القاهرة، نظرا للفارق الكبير في التوقيت، وانتهى التصويت لليوم الأول في العاشرة من صباح اليوم السبت، لافتا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستكون آخر الدول التي يبدأ بها تصويت المصريين بالخارج.


وأضاف مروان في تصريحات صحفية، أن عدد الناخبين المقيدين بنيوزيلندا حوالى 5 ناخبين، مؤكداً أن أول صوت تم تسجيله كان في العاشرة والربع مساء الجمعة بتوقيت القاهرة.


وأشار إلى أن اللجنة العليا تتابع عملية التصويت في الخارج أولا بأول عن طريق "الفيديو كونفرانس"، أو عن طريق الإنترنت، ويتم معرفة كل صوت يتم تسجيله في الصناديق، موضحا أن اللجنة عقدت اجتماعا صباح اليوم لمتابعة انتخابات المصريين بالخارج عن طريق 18 جهاز بث مباشر موجودين في 18 سفارة ذات كثافة تصويت مرتفعة. 


ولفت  المتحدث بإسم اللجنة العليا للانتخابات إلى أن عدد السفارات التي بدأت التصويت فعليا حتى العاشرة والنصف صباحا وصل إلى 108 سفارات، وأن الكثافة التصويتية كانت في كل من سفارات الكويت والسعودية والإمارات.


وتابع "القوات المسلحة واصلت نقل القضاة بالطائرات إلى محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية، وبلغ عددهم 2800 قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية".


وقال إن المستشار أيمن عباس، رئيس اللجنة العليا للانتخابات البرلمانية، التقى برئيس ليبيريا السابق، ورئيس بعثة الاتحاد الأفريقي لمتابعة الانتخابات، بايموس سوير، والذي تابع سير عملية تصويت المصريين بالخارج والاستعدادات التي اتخذتها اللجنة للانتخابات في الداخل، وكيفية إدارتها والدعم الللوجيستي الذي تم توفيره للجان.