التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:57 م , بتوقيت القاهرة

في اجتماع "مغازي".. "الزراعة" تعلن أسعار لحوم الأضحى

عقد القائم بأعمال وزير الزراعة، الدكتور حسام مغازي، اجتماعًا، اليوم السبت، مع رؤساء القطاعات والهيئات ورؤساء الإدارات المركزية في وزارة الزراعة، للتعرف على سير العمل في الوزارة، وما تم تحقيقه لخدمة الفلاح من توفير متطلباته، واستعدادات عيد الأضحى من طرح اللحوم الحية والبلدية، وتوفير السلع الغذائية من خلال منافذ بيع الوزارة.


وقال رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري، والقائم بأعمال الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الدكتور سيد جاد المولى، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": إنه عرض تقريرًا على الوزير بشأن استعدادات الهيئة ومديريات الطب البيطري في المحافظات لعيد الأضحى.


اللحوم المستوردة في العيد


وأضاف، أنه تم عرض آخر تقرير لشحنات الحيوانات الحية المستوردة، والبالغة 20 ألف رأس عجل تطرح في الأسواق للذبيح الفوري، فضلًا عما هو متوافر في المحاجر، ويبلغ 45 ألف رأس من العجول والأغنام، و25 ألف رأس من الجمال، إضافة إلى طرح 90 ألف طن لحوم مجمدة ودواجن وأسماك تطرح في الأسواق والمجمعات الاستهلاكية لضبط الأسعار.



وأشار جاد المولى إلى أن مغازي كلف الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالرقابة المشددة على 480 مجزرًا ومحال الجزارة وأسواق بيع اللحوم، وزيادة أعداد الأطباء البيطريين العاملين في المجازر، لمواجهة الأعداد المتزايدة في المذبوحات، وعمل برنامج مكثف للمرور الدورى للأطباء البيطريين، لضمان سلامة اللحوم والدواجن المنتجة من هذه المجازر.


وأوضح أنه تم إلغاء الإجازات للأطباء البيطريين وللعاملين في المجازر اليومية، وتوفير الأختام والأحبار الخاصة للحوم الأضاحي، وتكليف عدد مناسب من الأطباء البيطريين الإضافيين للعمل في المجازر خلال أيام العيد، والمرور الدوري على المجازر العمومية لمتابعة سير العمل فيها، والتأكد من نظافتها.


أسعار اللحوم في العيد


وقال رئيس قطاع الإنتاج في وزارة الزراعة، الدكتور عبدالكريم زيادة، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": إن الاجتماع تطرق لاستعدادات مزارع قطاع الإنتاج لعيد الأضحى من طرح لحوم حية، وسلع غذائية، لمواجهة غلاء الأسعار، حيث تم طرح كميات من العجول والأغنام بأسعار مخفضة، ومنها الأغنام التي تزن 40 كيلوجرامًا بسعر 37 جنيهًا، بدلًا من 40 جنيهًا للكيلو قائم، والعجول البقرية، ابتداءً من وزن 300 كيلو بسعر 31 جنيهًا بدلًا من 34 جنيهًا للكيلو قائم، والجاموس بسعر 29 جنيهًا بدلًا من 32 جنيهًا للكيلو قائم، في جميع مزراع قطاع الإنتاج.


وأضاف رئيس قطاع الإنتاج، أن مغازى كلف بطرح جميع منتجاته من اللحوم الحية والبلدية وسلع غذائية من إنتاج القطاع من خلال 114 منفذ بيع ثابت ومتحرك في مختلف المحافظات بأسعار مخفضة، وتشكيل لجان رقابية على جميع المنافذ لضبط المخالفين والتلاعب في الأسعار.



من جانبه، قال رئيس الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، الدكتور حسن الفولي، أنه تم عرض تقرير مفصل على الوزير بطرح كميات كبيرة من اللحوم البلدية الحية من إنتاج الإصلاح الزراعي في منافذ البيع في المحافظات استعدادًا للعيد، لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وأن جمعيات الإصلاح تعمل في مساهمة دعم الأمن الغذائي المصري، والسيطرة على الأسعار للمنتجات الأساسية للمواطنين، ولاسيما اللحوم والدواجن والبيض والخضراوات المختلفة، من خلال أربعة مشاريع ضخمة لتسمين اللحوم، وإنتاج الدواجن، والبيض، موزعة على مستوى الجمهورية إلى جانب مصانع الأعلاف والمجازر الآلية لطرح اللحوم مجهزة ومذبوحة للمواطنين.


استعدادات الجمعيات التعاونية


وفي السياق ذاته، أوضح رئيس قطاع الخدمات والمتابعة في وزارة الزراعة، الدكتور خالد عبدالراضي، أن الاجتماع تتطرق إلى استعدادات الجمعيات التعاونية في مختلف المحافظات من طرح اللحوم الحية بمنافذ الجمعيات استعدادًا للعيد، كما تطرق الاجتماع إلى استعدادات الوزارة للموسم الشتوى الجديد من خلال توفير الأسمدة والتقاوي والمبيدات.


وأضاف أن الوزير كلف بعقد اجتماعات مكثفة خلال الأيام المقبلة مع مسؤولي شركات الأسمدة والبترول لتوفير الأسمدة والغاز للمصانع، وفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية، ووضع آلية لكل محصول قبل زراعته، حيث تضمن توفير عائد مناسب للفلاحين، وتزيد من مستوى دخولهم، والارتقاء بمستوى معيشتهم.



وقال رئيس قطاع استصلاح الأراضي، الدكتور محمد عبد الحليم، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": إنه تقدم بتقرير مفصل إلى الدكتور حسام مغازي بشأن إنحازت القطاع، فيما يخص استصلاح الأراضي، ووضع خطة مستقبلية لتمكين شباب الخريجين والمنتفعين وصغار المزارعين في الأراضى الجديدة المستصلحة، وتأهيل واستكمال عدد من المشروعات المتوقفة، والعمل على إزالة المعوقات كافة، التي تواجه شباب الخرجين، وحل المعوقات التي تواجه صغار المزارعين في أراضي المشروعات الجديدة.