التوقيت الثلاثاء، 31 يناير 2023
التوقيت 09:18 ص , بتوقيت القاهرة

إنفوجرافيك| الكرد.. البحث عن وجود في الشرق الأوسط

تظهر في المناطق التي تحتضن القومية الكردية في أربع دول في منطقة غرب آسيا وشمال الشرق الأوسط، قيادات سياسية كردية تعبر عن التطلعات الكردية في هذا الجزء المشتعل من العالم.


يتوزع الأكراد في كل من جنوب شرقي تركيا وشمال شرق سوريا وشمال العراق وشمال غرب إيران، وتتنوع الأحزاب الكردية لتشكل جزءا من الحياة السياسية في هذه البلاد.



تركيا


يعد صلاح الدين دميرتاش، أبرز القيادات الكردية في تركيا، الذي يتزعم حزب الشعوب الديمقراطي، وهو أكبر تجمع سياسي كردي في البرلمان التركي بعد انضمام نواب حزب السلام والديمقراطية إليه.


أما عبد الله أوجلان، المعتقل حاليا في تركيا، فهو زعيم حزب العمال الكردستاني، ذلك الحزب المحظور، الذي انتهج العمل المسلح، سعيا لإقامة كيان كردي مستقل جنوب شرقي البلاد، ويأتي في قائمة المنظمات الإرهابية في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا وإيران وسوريا واستراليا.


5 قادة في سوريا


صالح مسلم، الذي يتزعم حزب الاتحاد الديمقراطي وهو أهم الأحزاب شعبيا في المناطق الكردية.


ونصر الدين إبراهيم، الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الكردي، إضافة إلى محمد موسى، الذي يتزعم حزب اليسار الكردي.


أما جمال باقي فيتزعم الحزب الديمقراطي الكردي السوري، وإسماعيل حمى الذي يتزعم حزب اليكيتي الكردي.


العراق


مسعود بارزاني، رئيس إقليم كوردستان، الذي يتزعم الحزب الديمقراطي الكردستاني، وتأسس عام 1946 على يد والده الملا مصطفى البارزاني.


أما جلال طالباني، فيرأس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، وهو ناجم عن انشقاق عن الحزب الديمقراطي الكردستاني.


وبرز اسم نوشيروان مصطفى سنة 2009، حين أسس حزب حركة التغيير، بعد استقالته من حزب الاتحاد الوطني.


إيران


يعد الحزب الديمقراطي الكردستاني أهم كيان سياسي كردي ونشأ عام 1946، وهو حزب يساري يدعو لحكم ذاتي في منطقة كردستان إيران ضمن فيدرالية، ولا يطالب بالانفصال.