التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 03:54 ص , بتوقيت القاهرة

يوسف ندا للشعب: انقذوا مصر من الفشل والتقسيم

طالب القيادي بجماعة الإخوان والمفوض السابق للعلاقات الدولية للجماعة، يوسف ندا، كل مصري مخلص لإنقاذ مصر من أن تتحول إلى دولة فاشلة أو دويلات بدائية تتحارب مع بعضها، بحسب قوله.


وأضاف في رسالة نشرتها وكالة الأناضول التركية: "أن شعب مصر الذي كانت مطالبه في يناير 2011 خبز، حرية، عدالة اجتماعية، أصبح لا يهمه إلا خبز وعدالة اجتماعية، وكأنه رضى أن يحيا بلا حرية أو أنه أجّل المطالبة بها".


وتابع: "بما أن القائمين على الدولة غير قادرين على معالجة الأمور الاقتصادية رغم المنح، والقروض، والإيداعات من الدول العربية أو الأجنبية المساندة للحكم الحالي بامتيازات، ونسب فوائد مرتفعة وبيع أملاك مهمة للأمن الوطني، ولا يزال التاريخ يحدثنا عن الخديوي إسماعيل وصفقاته في بيع قناة السويس التي حفرتها سواعد وظهور الفلاحين المصريين قبل اختراع آلات الحفر الميكانيكية، وانتهت إلى بيع ورهن أملاك وبنية الدولة من كهرباء ومياه وبنوك ومحاصيل زراعية وغيرها".


وأشار: "ستكون نتائجه مدمرة لمصر لعقود وهي تنحدر في طريقها للتحول إلى دولة فاشلة، وما أمر ليبيا، وسوريا، والعراق، واليمن، إلا أمثلة واقعية لم يتصورها أحد من قبل، وقد رأى كل معاصر أنها تبدأ بثورة الجياع ضد الفساد المالي والسياسي الذي سيطر على الاقتصاد، وكبل الحريات".


واستكمل: "أقول إن كل من يتنفس بهواء مصر ويشعر ويفهم المصير الذي انحدرت إليه البلاد المجاورة سوريا، العراق، ليبيا، اليمن، وكلها أصبحت إما دول فاشلة أو أن كل منها في طريق لا رجعة فيه لتكون دولة فاشلة، تتقاتل فيها الأعراق، والمذاهب، والقبائل، والمدن المختلفة ناهيك عن عصابات اللصوص واستباحة الأعراض والأموال، إن كل مصري يخشى هذا المصير يجب أن يكون على استعداد أن يتخلى عن كثير من حقوقه لينقذ مصر من هذه الزمرة التي لا خلق ولا وطنية لها".


وأكد في رسالته: "أنا لا أدعي أن الجيش المصري فاقد الوطنية وفاسد، وأخاطب المخلصين من هذا الجيش وأقول لهم إن تمسكنا بالشرعية هي لحمايتكم وحماية ذريتكم وأبناء مصر جميعا من المصير الذي تجرفنا هذه الفئة إليه، فإن كان منكم من يريد إعاده ترتيب الأوراق والتجاوب مع حقوق هذا الشعب ومصالحه فليس هناك شرعية أخرى تقف أمام ذلك أو تعارضه، ولابد أن تكون هناك وسائل كثيرة لتثبيت الشرعية في فترات تختلف عن الوسائل في فترات أخرى".