التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 09:51 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الامتحانات: استبعاد أي مراقب يتواطأ مع الطلاب في الغش

قال رئيس عام الامتحانات محمد سعد، إنه في حالة اكتشاف تواطؤ أحد المنتدبين باللجان الامتحانية لطلاب الثانوية العامة لتسهيل عملية الغش، سوف يستبعد فوراً.


وشدد سعد، في بيان للوزارة اليوم الجمعة، بعد الاجتماع بالفيديوكونفرانس مع رؤوساء اللجان، على ضرورة أن يمر المراقبين بصفة مستمرة علي اللجان الفرعية المكلفين بها، وعدم التهاون مع أي مخالفة يجري اكتشافها من الطلاب أو الملاحظين باللجنة، حتى لا يتعرضوا للمسائلة.


وأضاف رئيس عام الامتحانات لرؤساء اللجان والمراقبيين بعدم الجلوس في المكاتب أو الانشغال بالأعمال الإدارية، التي تخص اللجنة، وذلك طوال فترة انعقاد الامتحان والمرور باستمرار علي اللجان الفرعية لمتابعة المراقبين والملاحظين والطلاب أثناء فترة الامتحان، والاطمئنان بنفسه علي انتظام سير العمل داخل اللجنة.


ولفت سعد إلى أنه يجب أن يلتزم رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والمراقبين والملاحظين، بالتواجد داخل اللجان طوال أيام الامتحان، وحتى نهاية الوقت المخصص لأداء الامتحان، ويحظر تماماً عمل نوبتجيات فيما بينهم، حتى في المواد التى تخلو من الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان فيها.


وأكد سعد على مرور رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل والمراقبين على اللجان باستمرار، للتأكد من تنفيذ التعليمات السابقة، وحال اكتشاف أي شىء مخالف، يحال المخالف للتحقيق فوراً، وكذلك عدم السماح لرجال الشرطة أو الطبيب أو الزائرة الصحية بالتواجد داخل قاعات الامتحان، إلا في حالات الضرورة وبصحبة عضو الأمن ورئيس اللجنة، وتسجيل ما يطرأ من مشكلات في التقرير اليومي لرئيس اللجنة، حفاظاً على حق الطالب.


ووجه سعد مديري المديريات التعليمية بضرورة المرور على الاستراحات للتأكد من راحة المنتدبين، وسرعة إرسال أعضاء الشئون القانونية لمقر اللجان حال احتياج رئيس اللجنة لذلك، مع ضرورة التأكيد على عدم إجراء أي تحقيق مع الطالب إلا بعد انتهاء وقت الامتحان والسماح للطالب بأداء باقي الامتحانات لحين صدور قرار الشئون القانونية، وكذلك متابعة أعضاء لجنة الإدارة الموجودين بلجان السير خاصة اللجان التى تكتشف أي وسيلة لغش إلكتروني بها، وتغيير أي عضو من أعضاء لجنة الإدارة الموجودين باللجان، حالة ثبوت عدم فاعلية الدور المكلف به.


وأضاف رئيس عام الامتحانات أنه لن يجري تغيير أي رئيس لجنة أو مراقب أول، إلا بعد إجراء تحقيق رسمي من قبل الشئون القانونية بالمديرية، وحال ثبوت أي مخالفة يجري الاستعانة برؤساء اللجان أو المراقبين الأوائل الاحتياطيين، ولا ينتدب أي رئيس لجنة أو مراقب أول من خارج الاحتياطي.


وأكد سعد أن الدور الذي يقوم به عضو المتابعة وعضو لجنة الإدارة هو مساعدة رئيس اللجنة في المهام المكلف بها، وضرورة تواجد عضو المتابعة قبل بدء الامتحان بوقت كاف، وعدم مغادرة اللجنة إلا بعد الانتهاء من وقت الامتحان أو بين الفترات، إذا كان علية المرور على أكثر من لجنة في نفس اليوم، يسمح لعضو المتابعة بالمرور على قاعات الامتحان بصحبة أحد أفراد الأمن باللجنة، لرصد مدى انضباط اللجنة وكتابة تقرير مفصل، ويحظر على عضو لجنة الإدارة إغلاق التليفون المحمول الخاص به لأي سبب من الأسباب.